رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةعاجلنفط

توتال تدرس المشاركة في مزرعة رياح عملاقة في بحر الشمال

ضمن مساعيها للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة

نوار صبح

أصبحت مزارع الرياح البحرية أصولًا مرغوبة بين المستثمرين وشركات الطاقة، وفي مقدّمتها شركة توتال إنرجي التي تتطلع إلى الشراء في التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

وأفادت مصادر مطّلعة أن شركة النفط الفرنسية الكبرى "توتال إنرجي" تدرس أخذ حصة فيما سيكون أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، حيث يمكن للشركة شراء ما يقرب من 20% من حصة المرحلة الثالثة من مشروع طاقة الرياح "دوغر بنك"في بحر الشمال.

وقال المحللون، إن الأسهم في"توتال إنرجي" ارتفعت بنسبة 11.3% في الأشهر الـ 12 الماضية، مما منحها القيمة السوقية لنحو 99.5 مليار يورو (118 مليار دولار)، حسبما أورد موقع "إنرجيفويس" المعني بشؤون الطاقة العالمية.

مزرعة بحر الشمال

تقوم شركة "إس إس إي" البريطانية وشركة "إكوينور" النرويجية بتطوير المشروع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 3.6 غيغاواط من الكهرباء منخفضة الكربون وتكفي لما يصل إلى 6 ملايين منزل في المملكة المتحدة عند اكتماله في وقت لاحق من هذا العقد.

وقسّمت شركتا "إس إس إي" و"إكوينور" المشروع إلى ثلاثة أقسام، كل منها 1.2 غيغاواط، وباعتا العام الماضي حصة مجمّعة بنسبة 20% في المرحلتين الأوليين لشركة النفط الإيطالية "إيني" مقابل 405 ملايين جنيه إسترليني (563 مليون دولار).

مشروعات توتال النظيفة

ذكرت وكالة بلومبرغ، في وقت سابق، أن شركة"توتال إنرجي" حققت أسرع بداية في السباق بين شركات النفط الكبرى في أوروبا لتحقيق الحياد الكربوني، بعد أن حصلت على أكبر قدر من الكهرباء المتجددة لمحفظتها.

وفي العام الماضي، اشترت الشركة مزرعة رياح بحرية أخرى باستثمار يبلغ 70 مليون جنيه (97.14 مليون دولار) في مشروع "سي غرين1" في اسكتلندا، وهي صفقة مثّلت أول تقدّم مهم لها في مثل هذه الأصول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق