رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الجزائر تطلق شركة للتحويل الكيميائي للفوسفات

باستثمارات 396 مليون دولار

وقّع المجمّع الصناعي الجزائري "أسمدال"، ومجمّع مناجم الجزائر، اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم لإنشاء شركة للتحويل الكيميائي للفوسفات.

يأتي المشروع في إطار إستراتيجية وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتصدير الفائض منها.

ويقع مشروع الشراكة بين مجمّعين عموميين، والمسمى "مشروع ثنائي فوسفات الكالسيوم/أحادي الكالسيوم وثلاثي سوبر فوسفات"، بالعوينات بولاية تبسة.

مليارا طن من الفوسفات

يكمن المشروع في التحويل الكيميائي وتثمين الفوسفات، المادة الخام التي تزخر الجزائر باحتياطات كبيرة منها، والتي تقع في منطقة بئر العاتر (ولاية تبسة)، باحتياطيات تُقدَّر بأكثر من ملياري طن من الفوسفات.

يُذكر أن المنتجات التي ستنتجها الشركة هي أحادي/ثنائي كالسيوم الفوسفات، الذي يعدّ من العناصر الأساسية لأعلاف المواشي والدواجن، وسماد فوسفاتي ثلاثي سوبر الفوسفات، المعروف جيدًا لدى المزارعين.

الجزائر
توقيع مذكرة تفاهم بين مجمّعي أسمدال ومناجم الجزائر

وسوف ينتج أيضًا حمض الفوسفوريك وحمض الكبريتيك، تلك المنتجات ذات الطلب المرتفع والتي تعدّ مواد وسيطة في صناعة إنتاج الأسمدة الكيماوية.

وسيحلّ هذا الإنتاج محلّ الواردات التي بلغت قيمتها نحو 4.6 مليار دينار ( 34 مليون دولار أميركي) في 2019.

مراحل المشروع

سيُنَفَّذ المشروع على مرحلتين: الأولى تستهدف تغطية احتياجات السوق الوطنية، وستتيح الصادرات المخطط لها في المرحلة الثانية مكاسب صافية ودائمة لميزان الصرف الجزائري.

يُقدَّر إجمالي الاستثمار للمشروع بنحو 396 مليون دولار، بعائد سنوي متوقع يبلغ نحو 173 مليون دولار، ويسهم في خلق 700 فرصة عمل خلال مرحلة إنجاز المشروع و300 فرصة أخرى خلال تشغيله.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق