أخبار النفطرئيسيةنفط

أرامكو: تعاوننا مع سابك سيحقق 4 مليارات دولار بحلول 2025

كشفت شركة أرامكو السعودية أن تعاونها مع شركة سابك السعودية سيحقق ما قيمته (3-4) مليارات دولار بحلول 2025.

وعزز استحواذ شركة أرامكو في يونيو/حزيران 2020، على نحو 70% من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، من أرباح عملاق النفط السعودي خلال النصف الأول من العام الجاري.

أرامكو وسابك

وكانت أرامكو قد شرعت في نقل مسؤولية التسويق والمبيعات لعدد من منتجاتها من البتروكيميائيات والبوليمرات إلى سابك، كما يتم نقل مسؤولية شراء وإعادة بيع عدد من منتجات سابك إلى شركة أرامكو للتجارة.

وتهدف التعديلات إلى أن تركّز سابك على البوليمرات والمنتجات المشتقة في حين تركّز شركة أرامكو للتجارة على الوقود والمركبات العطرية والميثيل ثلاثي بيوتيل إيثر، مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة التشغيلية، وتقوية العلامات التجارية لكلتا الشركتين وتحسين القدرة التنافسية الشاملة.

وسلّطت شركة أرامكو السعودية، خلال البث المباشر للإعلان عن نتائج الشركة للنصف الأول من عام 2021، عبر تقنية الاتصال المرئي، الضوء على خطط الشركة المستقبلية وتوقعاتها لأسواق النفط، والطلب العالمي على الخام خلال المدة المقبلة، بالتزامن مع زيادة مطالب نشطاء المناخ بالتوقف عن الاستثمار في الوقود الأحفوري.

وكانت أرامكو قد أعلنت أمس الأحد عن نتائج قوية للربع الثاني من العام الجاري، متجاوزةً توقعات العديد من الخبراء والمحللين، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط وانتعاش الطلب العالمي في أعقاب تخفيف قيود مواجهة كورونا، وتنفيذ حملات التطعيم على نطاق واسع، وتسارع وتيرة النشاط في الأسواق الرئيسة.

زيادة الثقة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر: "تعكس نتائجنا في الربع الثاني عودة الطلب إلى أسواق الطاقة، وزيادة الثقة بأن القادم سيكون أفضل".

وأضاف أن أرامكو استقبلت النصف الثاني من عام 2021 بخطى واثقة، محافظةً على قوّتها ومرونتها أكثر من ذي قبل، ورغم أن معركتها مع جائحة كورونا ما زالت مستمرة، فإن الشركة أكدت قدرتها على التأقلم بسرعة وكفاءة مع ظروف السوق المتغيرة".

نتائج قوية

نجحت أرامكو خلال النصف الأول من العام الجاري في تحقيق عدد من النتائج المهمة، إذ بلغ صافي الدخل176.9 مليار ريال (47.2 مليار دولار أميركي)، وبلغت التدفقات النقدية الحرة نحو 153.2 مليار ريال (40.9 مليار دولار)، فيما وصلت التوزيعات المعلنة عن الربع الأول والربع الثاني من 2021 إلى 140.7 مليار ريال (37.5 مليار دولار).

وبلغ متوسط إنتاج الشركة اليومي من النفط نحو 8.6 مليون برميل، في حين بلغ إنتاج المواد الهيدروكربونية نحو 11.6 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ.

وتعمل أرامكو على زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل يوميًا، متوقعةً أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 99 مليون برميل يوميًا بنهاية العام، و 100 مليون برميل في العام المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق