رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر.. مجمع جديد لإنتاج البنزين عالي الأوكتان باستثمارات 450 مليون دولار

ورفع كفاءة المشروعات النفطية في الصعيد

تنفذ مصر عددًا من المشروعات الكبرى في قطاع التكرير والبتروكيماويات باستثمارات تزيد على 14 مليار دولار أميركي، في إطار خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية، وتحوّلها إلى مركز إقليمي للطاقة.

وتفقّد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، اليوم السبت، أعمال التشغيل التجريبي للمجمع الجديد لإنتاج البنزين عالي الأوكتان في أسيوط.

المجمع الجديد تبلغ استثماراته نحو 450 مليون دولار، وإنتاجه يصل إلى 800 ألف طن بنزين سنويًا.

مجمع أسيوط

قال الملا إن المجمع الجديد يمثّل إضافة قوية ونجاحًا جديدًا لخطط زيادة الطاقة التكريرية التي تنفذها الوزارة في معامل التكرير في المناطق الجغرافية النفطية المختلفة في مصر.

كما يمثّل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني بتقليل فاتورة استيراد المنتجات النفطية وتخفيف الضغط على الشبكة القومية للطرق بتوفير احتياجات الصعيد من البنزين التي كان تُنقل بالشاحنات.

مصر
جانب من جولة وزير البترول المصري لمشروعات الصعيد

مشروعات الصعيد

تفقد الملا سير العمل في المنطقة الجغرافية النفطية في أسيوط التي تضم شركات (أسيوط لتكرير البترول وأنابيب البترول وبتروجاس والتعاون للبترول والسهام والوطنية لتصنيع البترول "أنوبك" والنيل للبترول).

وأكد أن أعمال وجهود تطوير ورفع كفاءة المنطقة وإضافة مشروعات واستثمارات جديدة بها لا تتوقف انطلاقًا من دورها الحيوي وأهميتها في تأمين إمدادات الوقود للسوق المحلي ومشروعات التنمية المستمرة بجنوب مصر وما يتوافر بها من إمكانات يستغلها قطاع النفط في تعظيم القيمة المضافة للمنطقة.

وأشار الوزير إلى أن خطط قطاع النفط لتعظيم الاستفادة من إمكانات منطقة أسيوط تتضمن إنشاء مجمع السولار الجديد التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك"، باستثمارات تُقدّر بنحو 2.9 مليار دولار.

ويُعدّ المجمع واحدًا من أهم المشروعات القومية في مجال التكرير في المدة الحالية، سواء من ناحية التقنيات المتقدمة في مجال عمليات التكرير وتحويل المازوت منخفض القيمة إلى منتجات نفطية عالية القيمة مثل السولار بالمواصفات الأوروبية والنافتا والبوتاجاز وغيرها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق