غازأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

الهند تطرح 21 منطقة لاستكشاف النفط والغاز باستثمارات 400 مليون دولار

ينتهي تقديم العطاءات في 6 أكتوبر المقبل

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • الهند تعتمد بنسبة 85% على الواردات لتلبية احتياجاتها النفطية
  • إيجاد احتياطيات نفط وغاز جديدة يساعد في الحد من الاستيراد
  • تنتشر المربعات البالغ عددها 21 مربعّا على 11 حوضًا رسوبيًا في 9 ولايات
  • يتضمن ترخيص المساحات المفتوحة معدلات ضرائب مخفضة

بعد نحو أسبوع من تعهّد وزير النفط والغاز الهندي، هارديب سينغ بوري، بتحفيز استثمارات القطاع الخاص والشركات الأجنبية في استكشاف النفط والغاز الطبيعي وإنتاجهما، أطلقت الهند، الجمعة، مناقصة جديدة للتنقيب عن النفط والغاز.

وتأمل الحكومة الهندية من وراء جولة العطاءات الجديدة هذه جذب استثمارات بقيمة 300-400 مليون دولار أميركي في اكتشاف احتياطيات الهيدروكربون في البلاد، حسبما أوردته صحيفة "إيكونوميك تايمز" اليومية الهندية.

وأفاد بيان صحفي رسمي بأنه جرى طرح ما يصل إلى 21 مربعًا أو منطقة في جولة عطاءات سياسة ترخيص المساحات المفتوحة (أو إيه إل بي) السادسة، إذ سينتهي تقديم العطاءات في 6 أكتوبر/تشرين الأول.

جدير بالذكر أن الهند تعتمد بنسبة 85% على الواردات لتلبية احتياجاتها النفطية، وسيساعد إيجاد احتياطيات جديدة من خلال جولات الاستكشاف في مثل هذه الجولة السادسة في الحد من الاستيراد.

المناطق الاستكشافية

تنتشر المربعات البالغ عددها 21 مربعّا على 11 حوضًا رسوبيًا في 9 ولايات هندية تغطي مساحة 35 ألفًا و346 كيلومترًا مربعًا، وتوجد من 15 مربعًا، بين هذه المربعات الـ21 على اليابسة، بينما تقع 4 مربعات في المياه الضحلة واثنان في أعماق البحر السحيقة.

وتوقع البيان الصحفي أن تولد جولة العرض السادسة هذه التزامًا فوريًا بأعمال الاستكشاف بنحو 300-400 مليون دولار أمريكي.

ومنذ إطلاق سياسة التنقيب عن الهيدروكربونات وترخيصها (إتش إي إل بي) في مارس/آذار 2016، أجرت الحكومة حتى الآن 5 جولات عطاءات.

وأطلقت آخر جولة عطاء، عرضت فيها 7 مربعات، في أغسطس/ آب 2019 وأغلقت في يناير/كانون الثاني 2017.

وفي جولات العطاءات الـ5 السابقة، قدمت 105 مربعات لاستكشاف النفط والغاز، لكن شركة "فيدانتا" العائدة للملياردير أنيل أغاروال انسحبت من 51 مربعًا، وكان الجزء الأكبر منها في الجولة الأولى.

وفازت شركة أويل إنديا المملوكة للدولة بـ25 مربّعًا، وفازت شركة النفط والغاز الطبيعي بـ24 مربعًا، مرة أخرى.

وعلاوة على ذلك، حصل المشروع المشترك بين "بي بي" و"ريلاينس إندستريز" على مربع "منطقة" واحد، كما حصلت شركة النفط الهندية (آي أو إس سي) و(جي إيه آي إل) و(بي آر بي إل) و(إتش أو إي سي) على مربع واحد لكل منها.

سياسة ترخيص المساحات المفتوحة

قال البيان الصحفي الرسمي إن 105 مربعات تمتد على مساحة تبلغ نحو 156 ألفًا و580 كيلومترًا مربعًا، في أكثر من 17 حوضًا رسوبيًا في الهند، اجتذبت استثمارات إجمالية ملتزمة بنحو 2.378 مليار دولار.

ويمكن للمستثمرين، بموجب سياسة ترخيص المساحات المفتوحة (أو إيه إل بي)، تحديد أي منطقة خارج تلك الموجودة لدى بعض الشركات أو غيرها، للتنقيب عن النفط والغاز.

ويتضمن ترخيص المساحات المفتوحة معدلات ضرائب مخفضة، وعدم وجود ضرائب نفطية، ونظام ترخيص موحد، وحرية تسويق وتسعير، ونموذج تقاسم الإيرادات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى