التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

حرائق تركيا توقف تشغيل محطة لتوليد الكهرباء من الفحم (فيديو)

وعمليات إخلاء للسكان تخوفًا من تجدد الحرائق

أجبرت حرائق تركيا، السلطات المعنية على وقف تشغيل محطة لتوليد الكهرباء من الفحم، بعد أن وصلت النيران إلى أجزاء من موقع المحطة، وإخلاء العاملين فيها.

وأعلن رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية فخر الدين ألطون، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وقف تشغيل محطة للطاقة الحرارية، غرب البلاد، بعد وصول نيران حرائق الغابات لموقع المحطة، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

حرائق تركيا

تواجه تركيا حرائق غير مسبوقة اندلعت منذ أسبوع بسبب موجة حرّ قصوى ضربت جنوب البلاد، أرجعها العديد من الخبراء إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث طالت حرائق الغابات عدّة ولايات جنوب وجنوب غرب تركيا، ضمنها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية، وهو ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إعلان هذه الولايات "مناطق منكوبة".

وبلغت حصيلة ضحايا الحرائق 6 وفيات وعشرات الإصابات، ونجحت السلطات المعنية من إخماد معظمها، إلّا أنها دائمًا ما تتجدد بين الحين والآخر، آخرها ما حدث مساء أمس، وأجبر السلطات على إخلاء محطة الكهرباء.

كانت "الطاقة" أول من تناولت أزمة تهديد حرائق الغابات لمحطات توليد الكهرباء، حيث نشرت عددًا من الفيديوهات عبر صفحتها الرسمية على "تويتر" تُظهر تصاعد ألسنة اللهب بالقرب من المحطة التي تعد من أهم مصادر إنتاج الكهرباء في تركيا.

وقال ألطون، في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، تعليقًا على النيران التي وصلت إلى موقع محطة "كمر كوي" للطاقة الحرارية بحي "يني كوي" في قضاء "ميلاس" التابع لولاية موغلا: "نظرًا لأنه كان من المتوقع تطور الأمور ووصولها إلى هذه النقطة، فقد أوقِف تشغيل محطة الطاقة الحرارية، وإجلاء كل العاملين بها على الفور".

تفاصيل الحريق

أوضح المسؤول التركي أنه منذ صباح أمس الأربعاء تتضافر الجهود للسيطرة على حرائق الغابات في "ميلاس" برًا وجوًا، لافتًا إلى أنه بفضل ذلك تمت الحيلولة دون وصول النيران إلى موقع المحطة، والسيطرة على النيران في المنطقة بأكملها مع عصر اليوم نفسه.

وأضاف: "بعد الساعة الثالثة عصرًا، وبسبب وصول سرعة الرياح إلى 60 كم في الساعة، اشتعلت النيران من جديد، وتمّت السيطرة عليها مجددًا من خلال التدخل برًا وجوًا، لكن بعد المساء زادت سرعة الرياح، وغيرت اتجاهها، ما أدّى لوصول النيران لبعض النقاط بموقع المحطة".

وأوضح أن الرئيس رجب طيب أردوغان يتابع باهتمام بالغ التطورات، وأن الوزراء المعنيين أشرفوا على عملية إخلاء المحطة، وبعد الانتهاء من ذلك غادروا المكان على الفور.

إخلاء المحطة

قامت فرق الإطفاء بعد عملية الإخلاء بفحص المكان، وكشفت المعاينة عدم تضرر الوحدات الرئيسة بالمحطة بأضرار جسيمة، فيما لا تزال الجهود مستمرة لاتخاذ كل التدابير اللازمة بما في ذلك عمليات التبريد.

وبدأت فرق الإغاثة التركية، اليوم الخميس، إجلاء مئات السكان بحرًا بالتزامن مع تخوّف من تجدّد الحريق من محطة الطاقة الحرارية التي تخزّن آلاف الأطنان من الفحم.

وأكدت السلطات المحلية أن مخازن الهيدروجين المستخدمة لتبريد المحطة التي تعمل بالفيول والفحم، أُفرغت ومُلئت بالمياه احترازيًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى