أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

توتال تطلق المرحلة الرابعة من تطوير حقل ميرو البرازيلي

بقدرة معالجة 180 ألف برميل يوميًا

دينا قدري

اتخذت شركة توتال إنرجي الفرنسية وشركاؤها القرار الاستثماري للمرحلة الرابعة من مشروع ميرو ضمن كتلة ليبرا في عمق البحر، على بعد 180 كيلومترًا من ساحل ريو دي جانيرو، في منطقة ما قبل الملح الغزيرة في حوض سانتوس البرازيلي.

ستتمتع وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة ميرو 4 بقدرة معالجة سائلة تبلغ 180 ألف برميل يوميًا، ومن المتوقع أن تبدأ التشغيل بحلول عام 2025، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته المجموعة الفرنسية.

وحدات سابقة

يأتي ذلك عقب قرارات الاستثمار الخاصة بوحدات الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة ميرو 1 -التي من المتوقع تشغيلها في عام 2022- وميرو 2 -التي من المتوقع تشغيلها في عام 2023- وميرو 3 -التي من المتوقع تشغيلها في عام 2024-، وكل منها لديها قدرة معالجة سائلة تبلغ 180 ألف برميل يوميًا.

تحالف ليبرا

كان حقل ميرو في مرحلة ما قبل الإنتاج منذ عام 2017، مع 50 ألف برميل يوميًا من وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة بيونيرو دي ليبرا.

ويجري تشغيل ليبرا بوساطة شركة بتروبراس (بنسبة 40%) في إطار شراكة دولية تشمل توتال إنرجي (20%) وشل برازيل (20%) و المؤسسة الصينية الوطنية للنفط البحري سينوك (10%) وشركة النفط الوطنية الصينية سينوبك (10%).

وتُدير شركة بري-سال بتروليو الحكومية عقد مشاركة إنتاج ليبرا.

إستراتيجية توتال

قال رئيس الاستكشاف والإنتاج في توتال إنرجي، أرنو بروياك: "قرار إطلاق ميرو 4 يمثّل آخر علامة بارزة في التطوير واسع النطاق لموارد النفط في ميرو".

وتابع: "هذا المشروع العملاق يتماشى مع إستراتيجية نمو توتال إنرجي في البرازيل، والتي تتمثل في إنتاج النفط بتكلفة تنافسية من الحقول ذات المستوى العالمي، مع الحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الحدّ الأدنى الصارم".

توتال في البرازيل

توجد المجموعة الفرنسية العملاقة في البرازيل منذ أكثر من 40 عامًا، ولديها أكثر من 3 آلاف موظف في البلاد.

وتعمل الشركة في جميع القطاعات في الدولة، من التنقيب والإنتاج والغاز والطاقات المتجددة وزيوت التشحيم والكيماويات والتوزيع.

وتشمل محفظة التنقيب والإنتاج حاليًا 12 كتلة، وفي عام 2020، بلغ متوسط إنتاج المجموعة في البلاد 35 ألف برميل من النفط يوميًا.

وفي عام 2017، شكّلت توتال إنرجي وبتروبراس تحالفًا إستراتيجيًا يشمل التنقيب والإنتاج والغاز وأنشطة الطاقة المتجددة والكهرباء، فضلًا عن تنفيذ مشروعات البحث والتطوير حول موضوعات مثل الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق