أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

بي بي تتعاون مع الفنار السعودية و3 شركات لتوريد الهيدروجين الأزرق

دينا قدري

أعلنت شركة بي بي البريطانية الموافقة على مذكرات تفاهم مع سلسلة من العملاء المحتملين الجدد -من بينها شركة الفنار السعودية- لمنشآتها المقترحة لإنتاج الهيدروجين النظيف في تيسايد شمال شرق إنجلترا.

كانت شركة النفط البريطانية قد كشفت في مارس/آذار، عن خطط لإقامة منشأة هيدروجين نظيف في تيسايد، بهدف إنتاج ما يصل إلى 1 غيغاواط من الهيدروجين الأزرق -ما يمثّل 20% من هدف الهيدروجين في المملكة المتحدة- بحلول عام 2030.

وفي الوقت نفسه، أعلنت توقيع مذكرات تفاهم أولية لتوسيع نطاق توريد الهيدروجين إلى شركة تصنيع المواد الكيميائية فيناتور وموزّع الغاز نورثرن جاس، حسب بيان صحفي نشره الموقع الإلكتروني لـ"بي بي" اليوم الخميس.

اتفاقية مع الفنار

وقّعت بي بي مذكرات تفاهم مع 4 عملاء محتملين -من خلال عمليات تيسايد الحالية أو المخطط لها- للهيدروجين الذي ينتجه المشروع.

إذ أبرمت مذكرة تفاهم مع شركة الفنار السعودية لتوسيع نطاق توريد الهيدروجين النظيف إلى محطة الفنار لتحويل النفايات إلى وقود طيران مستدام -التي لا تزال قيد التطوير حاليًا- في تيسايد.

تمثّل شركة الفنار استثمارات المشروع الجديدة القادمة إلى تيسايد، بهدف تطوير مواد منخفضة الكربون باستخدام الهيدروجين النظيف بوصفه مادة وسيطة للإنتاج، حسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته بي بي.

مذكرات تفاهم أخرى

كما وقّعت بي بي مذكرات تفاهم لتوسيع نطاق توريد الهيدروجين النظيف، مع شركات سي إف فيرتيلايزيرس -أحد أكبر المنتجين العالميين للأمونيا ومنتجات الأسمدة القائمة على الأمونيا-، وميتسوبيشي كيميكال -إحدى الشركات العالمية الرائدة في تصنيع المنتجات الكيماوية-، وسيمبكورب إنرجي -المالكة والمشغّلة للمرافق والبنية التحتية للخدمات في منطقة ويلتون إنترناشيونال الصناعية-.

تسعى هذه الشركات إلى إزالة الكربون من العمليات الحالية في تيسايد عن طريق تحويل الوقود من الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين النظيف، وتمكين منشآتها التصنيعية من إنتاج منتجات منخفضة الكربون مع تقدّم المجتمع نحو مستقبل محايد للكربون.

مركز للهيدروجين النظيف

في هذا الصدد، قالت نائبة رئيس بي بي الأول للهيدروجين والتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، لويز جاكوبسن بلوت: "يوضح إعلان اليوم مجموعة متنوعة من الشركات والصناعات التي يمكن أن تستفيد من الهيدروجين النظيف".

وأضافت: "تتمتع تيسايد بجميع سمات مركز الهيدروجين النظيف على مستوى عالمي، من حيث الموارد الطبيعية المناسبة، والطلب المركّز، وإمكانات تخزين الهيدروجين وخطوط الأنابيب، والوصول الواسع إلى التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، وقاعدة المهارات المناسبة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق