رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصر.. مشروع رأس غارب يضيف 250 ميغاواط لشبكة الكهرباء

في إطار اهتمام مصر بالطاقة النظيفة وتوليد الكهرباء من المصادر المتجددة -خاصة طاقة الرياح- احتفلت شركة ليكيلا بتشغيل أول 20 توربينًا في مشروع رأس غارب، الذي من المقرر أن يدخل حيّز التشغيل الكامل بحلول نهاية هذا العام.

وتأتي مصر ضمن قائمة أكبر 10 مزارع طاقة رياح في أفريقيا، من خلال مشروع رأس غارب العملاق.

محطات طاقة رياح - الطاقة المتجددة

ويعني تشغيل أول 20 توربينًا في مشروع غرب بكر أن مزرعة الرياح أصبحت الآن توفر الكهرباء لشبكة الكهرباء في مصر، حسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه، اليوم الإثنين.

التعريف بالمشروع

يعدّ تشغيل التوربينات الـ20 الأولى إنجازًا مهمًا في مسار المشروع، إذ يعني هذا الحدث أن مشروع غرب بكر لطاقة الرياح بدأ إنتاج طاقة نظيفة بقدرة 250 ميغاواط.

ويقع المشروع على بعد 30 كيلومترًا شمال غرب رأس غارب، ومن المقرر أن يدخل حيّز التشغيل الكامل بحلول نهاية عام 2021.

وقد بدأ بناء المشروع خلال سبتمبر/أيلول 2019، بينما تمّ تركيب التوربينات الأولى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2020.

يعدّ المشروع جزءًا من مخطط الحكومة المصرية للبناء والتملك والتشغيل بنظام (بي أو أو BOO)، إذ تسعى لتحقيق هدفها المتمثل في توليد 20% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022.

حجم الكهرباء المنتجة من الرياح

ستقوم التوربينات بتوليد أكثر من 1000 غيغاواط/ساعة سنويًا، ورفع الطاقة الكهربائية المنتجة من طاقة الرياح بنسبة 18%، لمدة 20 عامًا، وأيضًا سيقوم المشروع بتخفيض أكثر من 550 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

المشروع سيكون له تأثير طويل الأجل يتجاوز مجرد توليد الكهرباء لمدة 20 عامًا، وكما هي الحال في جميع مشروعات ليكيلا في القارّة الأفريقية، فإن مشروع غرب بكر لطاقة الرياح لديه التزام طويل الأجل تجاه المجتمع المحلي في رأس غارب، والذي يعدّ من أولويات شركة ليكيلا، بهدف تطوير خطط الاستدامة المجتمعية خلال المشروع.

يقول مدير عامّ ليكيلا مصر، فيصل عيسى: "في حين إن المشروع سيوفر الحاجة إلى طاقة رياح نظيفة في مصر، فإن توفير هذه الطاقة هو جزء واحد فقط من عملنا، فنحن ملتزمون أيضًا بحماية التنوع البيولوجي لخليج السويس من خلال برنامج الطيور المهاجرة لدينا ودعم المجتمع المحلي فى رأس غارب، الآن وفي المستقبل".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى