التقاريرأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

رغم زيادة إنتاج أوبك+.. أسعار النفط ترتفع 2.3% في يوليو (تقرير)

وحدة الأبحاث - الطاقة

واصلت أسعار النفط ارتفاعها الشهر الماضي حتى بعد توصّل تحالف أوبك+ إلى اتفاق بشأن زيادة الإنتاج، بعد خلاف بين كبار المنتجين على شهر الأساس.

وترى إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقرير صادر اليوم الإثنين، أن الاتفاق على تعزيز إنتاج أوبك النفطي لم يحُلْ دون الاتجاه الصعودي في أسعار الخام.

وفي يوليو/تموز الماضي، سجّل كلا الخامين القياسي والأميركي مكاسب بنحو 2.3% و1.6% على الترتيب، ليكون الصعود الشهري الرابع على التوالي.

اتفاق أوبك+

وافق تحالف أوبك+ على زيادة إنتاج النفط الشهري بنحو 400 ألف برميل يوميًا، بدءًا من أغسطس/آب الجاري، بهدف التخلص التدريجي من التخفيضات البالغة 5.8 مليون برميل يوميًا، مع إشارات تعافي الطلب على الخام في أعقاب تخفيف قيود الإغلاق المرتبطة بالوباء.

وجاء هذا الاتفاق الشهر الماضي، بعد تأجيل الاجتماع لأكثر من مرة ثم إلغائه؛ بسبب الخلاف بين السعودية والإمارات على شهر الأساس الذي ينبغي قياس تخفيضات إنتاج الأعضاء عليه؛ إذ ترغب الإمارات في تغييره من أكتوبر/تشرين الأول 2018، إلى أبريل/نيسان 2020.

أوبك+
اجتماع سابق لوزراء أوبك+ (أرشيفية)

وتوصلت أوبك+ إلى رفع إجمالي كميات الأساس للسعودية وروسيا والإمارات والعراق والكويت بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو/أيّار 2022.

أسعار النفط

توصّل كبار المنتجين إلى اتفاق زيادة الإنتاج في 18 يوليو/تموز الماضي، وفي اليوم التالي انخفض سعر خام برنت بنحو 7% إلى 69 دولارًا للبرميل.

ومنذ ذلك الحين، ارتفع سعر خام برنت ليصل إلى 76 دولارًا للبرميل في آخر جلسات يوليو/تموز، مع توقعات بنمو الطلب بوتيرة أسرع من المعروض.

بينما بدأت أسعار الخام جلسات أغسطس/آب على هبوط، لتُتداول تحت مستوى 75 دولارًا.

وكانت العقود الآجلة لخام برنت قد ارتفعت إلى 77 دولارًا للبرميل يوم 5 يوليو/تموز، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018، بعد إلغاء اجتماع تحالف أوبك+ دون التوصل إلى اتفاقية جديدة بشأن سياسة إنتاج النفط، حسب التقرير.

أوبك

إنتاج أوبك+

بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة، بلغ إجمالي إنتاج أوبك+ 40.6 مليون برميل يوميًا يوليو/تموز الماضي، ارتفاعًا من 39.6 مليون برميل يوميًا يناير/كانون الثاني 2021.

وفي يونيو/حزيران الماضي، ارتفع إنتاج دول أوبك من النفط بنحو 586 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 26.034 مليون برميل يوميًا.

وحتى قبل الاتفاق الأخير، توقعت الوكالة الأميركية في تقرير آفاق الطاقة للشهر الماضي، زيادة مستمرة في إنتاج أوبك إلى ما بعد يوليو/تموز، استجابة لارتفاع استهلاك النفط العالمي.

وتوقعت الوكالة ارتفاع متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام بنحو 3 ملايين برميل يوميًا في النصف الثاني من عام 2021، مقارنة بالنصف الأول من العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى