أسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحديث - أسعار النفط تتراجع بأكثر من 3.5%.. وخام برنت تحت 73 دولارًا

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 3.5%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، ليتراجع خام برنت تحت 73 دولارًا للبرميل، مع تزايد المخاوف بشأن الطلب.

وأظهرت بيانات رسمية، اليوم، تراجعًا في نمو نشاط المصانع في الصين بشكل حاد خلال يوليو/تموز، مع تقلص الطلب للمرة الأولى منذ أكثر من عام، ويرجع ذلك إلى أسباب منها ارتفاع أسعار المنتجات.

كما تباطأ نمو النشاط الصناعي في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو خلال الشهر الماضي.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 3.3% ليسجل البرميل 72.89 دولارًا.

كما انخفض سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر سبتمبر/أيلول- بنسبة 3.6% ليصل إلى 71.62 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار الخام تراجعت بأكثر من 4% خلال تعاملات اليوم، بعد أن حقق كلا الخامين القياسي والأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 2.6% لكل منهما.

كورونا وأسعار النفط
كورونا يحاصر تعافي أسعار النفط

كورونا وأسعار النفط

تصاعدت مخاوف المتعاملين في السوق مع تزايد الإصابات بالمتحور دلتا شديد العدوى؛ ما يعيق توقعات حركة التنقل التي تنشط الطلب على النفط.

وشهدت الصين زيادة طفيفة في عدد حالات الإصابة بالفيروس، فيما تستعد تايلاند لتوسيع إجراءاتها الاحترازية، كما تزايد عدد الإصابات في سيدني.

الاتفاق النووي الإيراني

يراقب المتعاملون -أيضًا- تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة، فقد ألقت واشنطن باللوم رسميًا على طهران في هجوم على ناقلة نفط مرتبطة بإسرائيل، محذِّرةً من أنَّ لها حق "الرد المناسب"، حسب ما نشرته وكالة رويترز.

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه إيران لإحياء اتفاق نووي قد يمهد الطريق لإنهاء العقوبات الأميركية على التدفُّقات النفطية الإيرانية الرسمية، وفقًا لرويترز.

وتستعد أسواق النفط خلال شهر أغسطس/آب الحالي لاستقبال زيادة الإنتاج التي أقرها تحالف أوبك+ البالغة 400 ألف برميل يوميًا.

توقعات الخبراء

قال رئيس إستراتيجية السلع في مجموعة "آي إن جي" في سنغافورة، وارن باترسون: "إنَّ الضغط على الأسعار يحركه انتشار فيروس الدلتا بدرجة أكبر، برغم أنَّ عدد الحالات في الصين ما يزال منخفضًا، إلا أنَّنا نشهد إجراءات صارمة إلى حدِّ ما يتمُّ اتخاذها في مدن معينة، وبالتالي لن يساعد ذلك كثيرًا في تعزيز التفاؤل"، حسب ما نشرته وكالة بلومبرغ.

وأضاف أنه من المتوقَّع أن تتحرَّك الأسعار في نطاق محدود إلى حدٍّ ما؛ لأنَّ سحب المخزون يحدُّ من الاتجاه الهبوطي، في حين تفتقر السوق إلى محفِّز للارتفاع.

وتابع بترسون أنَّه من المرجَّح أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 75 دولارًا للبرميل هذا الربع.

كما أشار مسح لرويترز إلى أن إنتاج النفط من منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك قد ارتفع في يوليو/تموز إلى أعلى مستوياته منذ أبريل/نيسان 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى