أسعار النفطأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعاتنفط

سعر البنزين في الهند أغلى من 130 دولة

بسبب ارتفاع النفط الخام واستمرار كورونا

محمد فرج

اقرأ في هذا المقال

  • بلغت أسعار البنزين في نيودلهي نحو 101.83 روبية (الروبية تساوي 0.014 دولارًا)
  • أعلى سعر للبنزين في البلد هو في سريغانغاغار في راجستان ويباع لتر البنزين بسعر 113 روبية
  • تمتلك فنزويلا أرخص أنواع الوقود، ويصل سعر لتر البنزين 1.48 روبية
  • تعدّ هونغ كونغ واحدة من أغلى الدول التي تبيع البنزين بسعر 188.72 روبية للّتر

ارتفعت أسعار البنزين والديزل في الهند بشكل كبير، ممّا تسبّب في غضب العديد من المواطنين لتكبيدهم أعباء إضافية من هذه الزيادات، وطوال الأسبوعين الماضيين استقرت الأسعار وسط ارتفاع مستويات التضخم.

وبلغت أسعار البنزين في نيودلهي نحو 101.83 روبية (الروبية تساوي 0.014 دولارًا) اليوم، في حين يباع البنزين في ولاية مومباي حاليًا بسعر 107.83 روبية للّتر، حسبما ذكر موقع نيوز تراك لايف.

ومن ناحية أخرى، فإن أعلى سعر للبنزين في البلد هو في سريغانغاغار في راجستان، ويباع البنزين بسعر 113 روبية، وبمقارنة هذا الرقم بجميع بلدان العالم، تبيّن أن البنزين في الهند هو الأغلى، بالمقارنة مع 130 دولة.

ويبلغ سعر النفط في باكستان حاليًا 52 روبية لكل لتر، بينما يصل السعر في بوتان إلى 68.44 روبية، وفي سريلانكا ، يبلغ سعر البنزين حاليًا 68.64 روبية. أمّا سعر لتر البنزين في بنغلاديش يبلغ 77.92 روبية، ويصل سعر لتر البنزين في نيبال إلى 78.23 روبية. ويصل سعر لتر البنزين في الصين 85.11 روبية.

هونغ كونغ الأغلى وفنزويلا الأرخص

بالمقارنة مع أسعار البنزين في جميع أنحاء العالم، تمتلك فنزويلا حاليًا أرخص أنواع الوقود. ويصل سعر البنزين في هذا البلد الواقع في أميركا الجنوبية 1.48 روبية.

ويبلغ سعر لتر البنزين في إيران 4.82 روبية، وفي الوقت الذي تشتري فيه الهند نفطًا محدودًا فقط من فنزويلا بسبب العقوبات التجارية التي فرضتها الولايات المتحدة، فقد أؤقِف شراء النفط من إيران على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وتعدّ هونغ كونغ واحدة من أغلى البلدان التي يوجد فيها النفط، إذ يباع البنزين بسعر 188.72 روبية للتر. وفي لبنان، يبلغ سعر البنزين 186.99 روبية للّتر، وهناك دول أخرى مثل هولندا والنرويج والدنمارك وإسرائيل، يكون البنزين أغلى مما هو عليه في الهند.

توفر الهند قرابة 85% من احتياجاتها من النفط عن طريق الاستيراد من عدد من الدول، أبرزها السعودية ودول منطقة الشرق الأوسط.

تراجع مبيعات البنزين والديزل

تراجع الطلب على الوقود في الهند في مايو/أيار إلى أدنى مستوى له منذ أغسطس/آب من العام الماضي، مع تفشّي الموجة الثانية من وباء كورونا التي أدّت إلى توقّف التنقل وتعطّل النشاط الاقتصادي في الدولة الآسيوية.

وبحسب بيانات حكومية، فإن مبيعات البنزين تراجعت بنسبة 3.5%، وانخفض الديزل بنسبة 7.5% في النصف الأول من يونيو / حزيران، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وتمتلك الشركات الحكومية "إنديان أويل" و"هندوستان" و"بهارات بتروليوم" قرابة 90% من منافذ بيع الوقود بالتجزئة في الهند.

أسباب زيادة الأسعار

أكد وزير النفط الهندي في تصريحات سابقة، أن الارتفاع الأخير في أسعار النفط الخام العالمية سبب رئيس بزيادة أسعار الوقود في بلاده، في إشارة إلى أن البنزين والديزل أصبحا أكثر تكلفة.

وأضاف أن الجزء الخاص بالأسعار متروك لمجلس ضريبة السلع والخدمات، ليقرر ما إذا كان الوقود يجب أن يخضع لضريبة السلع والخدمات، التي يعتقد الكثيرون أنها ستؤدي إلى خفض الأسعار بشكل كبير، حسبما ذكرت صحيفة إيكونوميك تايمز.

وتفرض الحكومة الهندية ضريبة على البنزين تبلغ 32.90 روبية لكل لتر (الروبية تساوي 0.014 دولارًا)، والتي تشمل ضريبة أساسية تبلغ 1.40 روبية، وضريبة تطوير الطرق والبنية التحتية تبلغ 18 روبية، وضريبة تطوير الزراعة والبنية التحتية بقيمة 2.50 روبية، وضرائب إضافية خاصة بقيمة 11 روبية.

وتبلغ الضريبة المركزية الحالية على الديزل 31.80 روبية لكل لتر، وتشمل ضريبة أساسية تبلغ 1.80 روبية، وضريبة تطوير الطرق والبنية التحتية البالغة 18 روبية، وضريبة تطوير الزراعة والبنية التحتية البالغة 4 روبيات، وضرائب إضافية خاصة تبلغ 8 روبيات.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى