أخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةرئيسيةطاقة متجددةمنوعات

بريطانيا تمول بناء 10 آلاف منزل أخضر في كينيا

آية إبراهيم

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إنه سيعلن نحو 47.5 مليون دولار أميركي من المعونة البريطانية -التي تتضمن 31.97 مليون دولار من الاستثمار الخاص- لتمويل بناء 10 آلاف منزل أخضر في كينيا.

وأضاف، خلال تصريحات صحفية في لندن: "تُمنح هذه الحزمة التمويلية في إطار صفقة بقيمة 182.6 مليون دولار، بوصفها إحدى الصفقات الجديدة بين المملكة المتحدة وكينيا".

وتستهدف اتفاقية التعاون الأخضر بناء منازل صديقة للبيئة بأسعار معقولة في كينيا، وتوفير الكهرباء النظيفة للمواطنين، وتعزيز التصنيع، حسبما نشره موقع ذا إيست أفريكان.

يأتي ذلك خلال زيارة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا التي تستغرق 3 أيام إلى لندن، والتي ستتوج برئاسته المشتركة قمة التعليم العالمية مع رئيس الوزراء بوريس جونسون غدًا الجمعة.

منازل عالية الجودة

من المخطط أن تكون المنازل الخضراء عالية الجودة عبارة عن عقارات موفرة للكهرباء والمياه للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، ​​وستدعم هدف كينيا المتمثل في بناء 500 ألف منزل جديد بأسعار معقولة بحلول عام 2022.

ومن المقرر أن تخلق هذه الحزمة من الاستثمارات وظائف جديدة وتفتح فرصًا جديدة للشركات البريطانية والكينية، من خلال تعزيز العلاقة بين نيروبي ولندن.

ويذهب التمويل مباشرة إلى المشروع، وهو مزيج من مساعدات الحكومة البريطانية والمساعدات الخاصة.

مجابهة تغيّر المناخ

أعلنت المملكة المتحدة تمويلًا جديدًا بقيمة 5.02 مليون دولار أميركي، لمجابهة تغيّر المناخ في كينيا، بما في ذلك مشروع دعم الطاقة المتجددة والتبريد النظيف واستعادة الغابات.

ومن المتوقع أن يعلن وزير خارجية المملكة المتحدة إطلاق مركز نيروبي المالي الدولي (NIFC)، بالشراكة مع مدينة لندن.

وستعمل هذه الشراكة على تعميق الروابط بين الدولتين، وبما يعزز مكانة نيروبي بوصفه مركزًا ماليًا.

الدعم البريطاني لكينيا

قال أمين مجلس الوزراء الكيني للخزانة الوطنية والتخطيط، أوكور ياتاني، إنه من خلال التعاون مع شركاء مثل ذا سيتي يو كيه سوف يجذب مركز نيروبي المالي الدولي مزيدًا من الاستثمار والتمويل إلى البلاد، الأمر الذي يُسهم في دفع النمو الاقتصادي في أعقاب الوباء، ويدعم تحقيق أهداف كينيا الاقتصادية الأوسع في إطار خريطة طريق 2030.

وستوفّر المملكة المتحدة تمويلًا جديدًا، لتقديم المشورة بشأن السياسات والمساعدة الفنية لدعم تطوير التصنيع الأخضر في كينيا، بما في ذلك تصنيع السيارات الكهربائية.

يأتي ذلك بناءً على برنامج المملكة المتحدة (التصنيع في أفريقيا)، الذي دعم بالفعل استثمارات التصنيع الجديدة في كينيا بـ38.4 مليون دولار أميركي.

ومن المخطط -أيضًا- استكمال مزرعة كيبيتو لطاقة الرياح بقيمة 301.42 مليون دولار، بدعم من شركة أكتيس البريطانية، بالشراكة مع الحكومة الأميركية.

كما أعلن "راب"، أول أمس، أن حكومة المملكة المتحدة ستساعد الشركات الكينية للاستفادة من هذه الصفقة التجارية، من خلال تمويل نظام جمركي رقمي بقيمة 24.66 مليون دولار أميركي، لدفع حركة التجارة.

التعاون الأخضر

تشير التوقعات إلى احتمالية إبرام العديد من الصفقات الاقتصادية والأمنية بين البلدين، على خلفية اتفاقية التجارة التي وقّعتها كينيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي مع بريطانيا، لضمان التدفق المستمر للبضائع بين البلدين عند خروج المملكة المتحدة من الترتيبات التجارية للاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق من هذا العام، صادقت المملكة المتحدة وكينيا على اتفاقية شراكة اقتصادية جديدة، لتوفير استمرارية 1.82 مليار دولار أميركي من التجارة السنوية بين الطرفين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى