عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

باكستان ترفع أسعار البنزين للمرة الثانية في أسبوعين

لتر الديزل يبقى دون تغيير.. وزيادة سعر الكيروسين

محمد فرج

دفعت التقلبات في أسعار النفط العالمية، دولة باكستان إلى رفع سعر لتر البنزين للمرة الثانية في أسبوعين، وبلغت الزيادة الجديدة 1.71 روبية (الروبية تساوي 0.014 دولارًا) بداية من اليوم.

واتُخذ القرار بناءً على توصية من هيئة تنظيم النفط والغاز في باكستان، وسيكون السعر الجديد للبنزين 119.80 روبية للّتر مقابل السعر الذي كان يُتداول قبل القرار بقيمة 118.09 روبية للّتر الواحد.

ومع ذلك، لم يكن هناك أيّ تغيير في سعر الديزل، ويستمر بيع لتر الديزل الذي يُستخدم في قطاعات الزراعة والنقل بشكل رئيس، بسعر 116.53 روبية للّتر الواحد.

كما جرى الإبقاء على سعر زيت الديزل الخفيف "أل دي أو" دون تغيير، ويُستخدَم في القطاع الصناعي، ويبلغ سعره 84.67 روبية للّتر الواحد. حسبما ذكرت صحيفة ذا إكسبريس تريبيون المحلية.

وارتفع سعر زيت الكيروسين بمقدار 0.35 روبية للّتر الواحد، ليصل إلى 87.49 روبية لكل لتر مقابل 87.14 روبية للّتر الواحد سابقًا. ويُستخدَم زيت الكيروسين في المناطق النائية، مثل الأجزاء الشمالية من البلاد لأغراض الطهي، إذ لا يتوافر غاز النفط المسال.

بداية الزيادة

في 15 يوليو/تموز، رفعت الحكومة سعر البنزين بمقدار 5.40 روبية للّتر الواحد وسعر الديزل بمقدار 2.54 روبية للّتر، كما رُفِعت أسعار الكيروسين وزيت الديزل الخفيف بمقدار 1.39 روبية و 1.27 روبية على التوالي.

وتعدّ هذه هي المرة الثانية التي ترتفع فيها أسعار المنتجات البترولية في آخر 15 يومًا.

وكانت الحكومة قد رفعت في وقت سابق أسعار جميع المنتجات البترولية بنسبة تصل إلى 4.7% في بداية شهر يوليو/تموز لتفادي "التأثير الجزئي" للارتفاع في الأسعار العالمية.

وجرت زيادة سعر البنزين السابق بمقدار 2 روبية لكل لتر، والديزل بمقدار 1.44 روبية للّتر، كما جرت زيادة سعر الكيروسين بمقدار 3.86 روبية لكل لتر، وسعر زيت الديزل الخفيف بمقدار 3.72 روبية للّتر على التوالي.

لقراءة المزيد:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى