أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

ناتورجي الإسبانية تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار في الطاقة المتجددة

على مدى السنوات الـ5 المقبلة

آية إبراهيم

تخطط شركة ناتورجي الإسبانية للغاز لاستثمار نحو 9 مليارات يورو (10.6 مليار دولار أميركي) في الطاقة المتجددة بعدّة دول على مدى السنوات الـ5 المقبلة.

وتأتي تلك الخطوة جزءًا من مخطط استثمارات يبلغ إجمالي تكلفته 14 مليار يورو (16.622 مليار دولار أميركي)، حسبما نشره موقع ري نيوز بيز المعني بشؤون الطاقة.

وقالت الشركة الإسبانية، إن إستراتيجية النمو الأخضر ستتركز على البلدان الجاذبة للاستثمارات ذات التنظيم والاقتصاد المستقر، فضلًا عن امتلاكها مشروعات في المراحل الأولى من التطوير، الأمر التي يدفع مخطط تحوّل الطاقة.

الهدف الأخضر

تستهدف ناتورجي الإسبانية مضاعفة قدرتها من مشروعات الطاقة المتجددة المثبتة إلى 3 مرات، من 4.6 غيغاواط حاليًا إلى 14 غيغاواط على المستوى الدولي، بحلول عام 2025.

ومن المخطط إضافة أكثر من 5.2 غيغاواط في أوروبا، تليها أستراليا مع 2.2 غيغاواط، ومناطق جغرافية أخرى مثل الولايات المتحدة وتشيلي.

من المقرر أن تتضمن الشبكات في إسبانيا وأميركا اللاتينية استثمارات تزيد عن 4 مليارات يورو (4.750 مليار دولار أميركي)، أي 30% من التكلفة الإجمالية.

مشروعات الغاز

تهدف الشركة الإسبانية إلى تعزيز انتقال شبكات الغاز، من أجل المساهمة في إزالة الكربون وإعادة التموضع التجاري.

وحاليًا، تمّ تكييف 95% من خطوط أنابيب الغاز لشركة التوزيع التابعة لشركة ناتورجي مع الغاز المتجدد والهيدروجين.

علاوة على ذلك، ستواصل الشركة العمل على مراجعة عقود التوريد الخاصة بها واستكشاف البدائل التي تولد قيمة لبعض أنشطتها، مثل التوليد الحراري في إسبانيا وأميركا اللاتينية، أو الأعمال التجارية الدولية للغاز الطبيعي المسال.

الأرباح المتوقعة

بشكل عامّ، سيبلغ متوسط ​​الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة دوليًا وفي إسبانيا 1.73 مليار يورو (2.054 مليار دولار أميركي) سنويًا، ما يزيد الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في قطاع الأعمال بأكثر من 22%، لتصل إلى مليار يورو (1.187 مليار دولار أميركي) بحلول عام 2025.

تُقدّر الشركة الأرباح للمشروعات الخضراء -قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك- بنحو 2.7 مليار يورو (3.205 مليار دولار أميركي) بحلول نهاية فترة الخطة الإستراتيجية الجديدة.

مخطط ناتورجي الإسبانية

تعتزم الشركة الأسبانية تخصيص جزء من الاستثمارات لزيادة الرقمنة والكهرباء، بينما سيكون الهيدروجين والتنقّل والتخزين والتوليد الموزّع من محاور الاستثمارات الأخرى في السنوات المقبلة.

وقال فرانسيسكو رينيس، الرئيس التنفيذي لشركة ناتورجي: "نحن جميعًا ملتزمون بتحقيق الأهداف الرئيسة لمخطط تحوّل الطاقة، ونعتقد أن هذه الخطة طموحة وواقعية وقابلة للتنفيذ".

واستطرد: "إن إسبانيا في وضع إستراتيجي جيد يؤهلها لتحوّل آمن للطاقة، لوجود إطار تنظيمي يسمح بذلك".

وأثبتت ناتورجي قدرتها على تحقيق النتائج وخلق القيمة في أعمالها على أساس يومي، وتسعى لتسريع خطواتها الخضراء، والتغلب على العديد من التحديات التي تنتظرها على النطاق المجتمعي والصناعي والدولي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى