رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

إقبال كبير على سندات "إيكويت" للبتروكيماويات

فاقت 5 أضعاف قيمة الطرح

تسعى العديد من شركات النفط والبتروكيماويات حول العالم، ومن بينها مجموعة إيكويت للبتروكيماويات الكويتية، لتنويع مصادر الدخل من خلال طرح السندات واستغلال الأصول.

وحاز الاكتتاب الذي طرحته المجموعة الكويتية في السندات الجديدة أكثر من 5 أضعاف قيمة الطرح، البالغ نحو مليار دولار أميركي، وذلك بالتزامن مع تنامي الطلب على المشتقات النفطية، في ظل التعافي من وباء كورونا.

الاستفادة من ظروف التمويل

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة إيكويت للبتروكيماويات، ناصر الدوسري، إن الإقبال الكبير يأتي في ظل رسوخ تنافسية المجموعة وقدرتها على تحقيق عائدات ونسب نمو عالية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

إيكويت
الرئيس التنفيذي لمجموعة إيكويت للبتروكيماويات الكويتية ناصر الدوسري

وأضاف أنه بالنظر إلى الظروف المواتية توجّهت المجموعة للاستفادة من ظروف التمويل السائدة في أسواق المال، لإعادة تمويل جزء من سندات مالية بقيمة مليار دولار أميركي تُستحق في 2022.

وأفاد بأن قرار المجموعة بإصدار سندات مالية جديدة يأتي بوصفه جزءًا من إدارتها لالتزاماتها المالية، مستغلة بذلك انخفاض تكلفة الائتمان الحالية ومرونة المجموعة المدعومة بقدرتها الإنتاجية المستقرة، علاوة على زيادة الطلب العالمي على سنداتها المالية التي تشكل ضمانًا معياريًا دوليًا للمستثمرين.

إستراتيجية إيكويت

يأتي الطرح الجديد في إطار إستراتيجية "إيكويت" المالية التي عكست مرونة، إضافة إلى جدوى استثماراتها خلال السنوات الماضية، إذ تمكّنت من تحقيق نتائج مالية إيجابية وزخم تشغيلي جيد خلال عام 2020، ما أثبت قدرتها على تخطي الأزمات.

وقام بدور منسق الاكتتاب العالمي للصفقة كل من شركة الوطني للاستثمار (إن بي كيه كابيتال) و(أميو إف جي) و(جيه بي مورغان) و(سيتي غروب)، وهي مؤسسات مالية متخصصة في القيام بدور الوساطة المالية لضمان عملية تدفق الأموال.

وأكد الدوسري ان الإقبال القوي للمستثمرين على الطرح يُعدّ شهادة على الجودة الائتمانية لمجموعة "إيكويت" وجاذبيتها العالمية التي تتزايد عامًا بعد عام.

إنتاج البتروكيماويات

تُعدّ مجموعة "إيكويت" من الجهات العالمية الرائدة في إنتاج البتروكيماويات وثاني أكبر منتج للإيثيلين غلايكول على مستوى العالم.

وتمتلك المجموعة وتتولّى تشغيل مجمعات صناعية في الكويت وأمريكا الشمالية وأوروبا، لإنتاج أكثر من 6 ملايين طن سنويًا من الإيثيلين والإيثيلين غلايكول والبولي إيثيلين وتيريفثالات البولي إيثيلين والستايرين مونيمر والبرازيلين والعطريات الثقيلة والبنزين.

وتضم مجموعة إيكويت كلًا من شركة إيكويت للبتروكيماويات والشركة الكويتية للأوليفينات ومجموعة من الشركات التابعة مثل شركة "إم إي غلوبال" و"إيكوي بوليمرز"، وتُسوّق منتجاتها في آسيا والقارتين الأميركتين وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وتُسهم في مجموعة إيكويت شركات "صناعة الكيماويات البترولية" و"داو للكيماويات" و"بوبيان للبتروكيماويات" و"القرين لصناعة الكيماويات البترولية".

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى