رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إيرادات النفط في ليبيا ترتفع إلى 2.13 مليار دولار

مسجلة أرقامًا قياسية خلال يونيو

طرابلس : علي الفارسي

ارتفعت إيرادات النفط في ليبيا إلى مستويات قياسية، خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، مسجلة نحو 2.13 مليار دولار أميركي.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن صافي إيرادات شهر يونيو/حزيران من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات وصل إلى مستويات قياسية، مدفوعًا بزيادة الطلب على النفط الإنتاج، وارتفاع أسعار النفط عالميًا.

إيرادات النفط والغاز

سجلت إيرادات النفط الخام نحو ملياري دولار و69 مليونًا و856 ألف دولار، أما الغاز والمكثفات فوصلت إيراداتهما نحو 66 مليونًا و246 ألف دولار.

كما حقّقت المؤسسة الوطنية للنفط عوائد من البتروكيماويات بلغت نحو مليونين و656 ألف دولار، إضافة إلى 3.251 مليون يورو (3.86 مليون دولار).

وأشارت مؤسسة النفط الليبية إلى أن إجمالي إيرادات المبيعات النفطية وصل إلى مليارين و138 مليونًا و759 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى 3.251 مليون يورو (3.86 مليون دولار).

وأوضحت المؤسسة أن المتاح من المنتجات النفطية المكررة وُجّه إلى السوق المحلية بالكامل.

رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله
رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله

خطط زيادة الإنتاج

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله إن النفط يُعدّ محور العملية التنموية في البلاد، ويمثّل أولوية قصوى لاستقرار ليبيا.

وأضاف: "بعون من الله ودعم الحكومة قادرون على المحافظة على معدلات الإنتاج وزيادتها"، مشيرًا إلى أن مؤسسته ستواصل العمل مع الحكومة لضمان إيرادات منتظمة للخزانة العامة.

وأكد الدور الكبير لصيانة البنية التحتية لتحقيق هدف زيادة الإنتاج والإيرادات من خلال دعم وزارة النفط بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة التخطيط لتوفير الميزانيات اللازمة لتنفيذ الخطط الطموحة.

موانئ التصدير

تأتي أغلب الصادرات من 4 موانئ رئيسة في الشرق الليبي، وهي ميناء السدرة النفطي التابع لشركة الواحة للنفط الذي حقق خلال يونيو/حزيران تصدير أكثر من مليون برميل خلال أسبوع و750 ألف برميل إلى إسبانيا منتصف الشهر من خام مزيج السدرة.

وشهد ميناء الحريقة الذي تشرف عليه شركة الخليج العربي دخول 10 ناقلات خلال الشهر الماضي للتزود بخام حقل السرير.

كما أسهمت موانئ الزويتينة والهروج للعمليات النفطية براس لانوف ومرسى البريقة في تصدير كميات قياسية من النفط والغاز والمكثفات والبتروكيماويات بكميات تفوق ما حققتها خلال عام 2020م.

وشهدت الصادرات زيادة في مزيج السدرة وخامات سيريتيكا والزويتينة وأبوالطفل وحقل البوري.

إيرادات يونيو

يُذكر أن إيرادات شهر يونيو/حزيران لا تتضمن الإتاوات والضرائب، كما أن هناك 194.7 مليون دولار من إيرادات شهر مايو/أيار أُظهرت في تحصيلات يونيو/حزيران بسبب أن تاريخ استحقاقها تزامن مع عطلة في بداية الشهر الماضي.

وأشارت مؤسسة النفط الليبية إلى أنه على الرغم من توقفات مصفاة الزاوية الطارئة فإنها وبتكاثف الجهود بين شركتي الزاوية لتكرير النفط والعامة للكهرباء استمرت في تشغيل وحدات التكرير بالطاقة المتاحة للوحدتين تجاوزت الــ100 ألف برميل يوميًا، ما خفّف العبء عن استيراد المشتقات النفطية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق