أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

صندوق النفط الأذربيجاني يجمع 151.7 مليار دولار خلال 20 عامًا

من حقول "أذري– جيراق- جوناشلي"

يعد النفط والغاز المصدر الرئيس في إيرادات أذربيجان- العضو في تحالف أوبك+-، والذي تدير أمواله من خلال صندوق النفط الحكومي.

ويعمل صندوق النفط -صندوق الثروة السيادية- على جَمَّع الأرباح المتعلقة بالطاقة وإدارتها بكفاءة للأجيال القادمة.

إيرادات صندوق النفط أذربيجاني

في هذا الإطار، بلغ حجم عائدات صندوق النفط الأذربيجاني 151 مليار و759 مليون دولار أميركي منذ بداية عام 2001 حتى الأول من يوليو/تموز الجاري، في إطار مشروع استغلال مكامن النفط والغاز في حقول"أذري – جيراق - جوناشلي" للقطاع الأذربيجاني في بحر الخزر.

وحصل الصندوق خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران من العام الحالي على مليارين و354.1 مليون دولار في إطار مشروع استغلال "أذري – جيراق - جوناشلي"، حسبما أفادت وكالة أذرتاج الرسمية، اليوم الخميس.

وقال قسم العلاقات العامة لصندوق النفط الأذربيجاني، إن الصندوق حصل على 70 مليونًا و978 ألف دولار إيرادات من بيع الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل "شاه دنيز" خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأضاف أن العائدات من مشروع "شاه دنيز" خلال عام 2020 بلغت 293.9 مليون دولار.

استثمارات صندوق النفط

كان تقرير صندوق النفط الأذربيجاني عن الربع الأول من العام الجاري أظهر أن 59.47% من استثماراته تركّزت في الدول المتقدمة، في حين كانت 21.7% بالدول النامية.

التقرير أظهر ارتفاعًا بسيطًا في استثمارات الصندوق عن العام الماضي، إذ خُصّصت 59.26% من محفظته للاستثمار في الدول المتقدمة، ونحو 20.73% للدول النامية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى