منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

تحديث - أسعار الذهب تقفز 31 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في 6 أسابيع

مع هبوط العملة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 31 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، مع ضعف قيمة العملة الأميركية وعقب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وسجّلت المعدن الأصفر أعلى مستوى في 6 أسابيع، بعدما فشل المركزي الأميركي في توضيح إطار زمني لخططه القادمة، مع الإشارة إلى أنه بعيد عن التفكير في رفع معدلات الفائدة.

وجاء أداء الذهب مستفيدًا من تسجيل الدولار أدنى مستوياته في 4 أسابيع، عقب بيان السياسة النقدية للفيدرالي، ما جعل الذهب أقلّ تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

أسعار الذهب اليوم

ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول، بنحو 1.7%، ما يعادل 31.20 دولارًا، ليصل إلى 1835.80 دولارًا للأوقية، في نهاية الجلسة، وهو أعلى مستوى لهذا العقد منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وبحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.3%، أو 23.91 دولارًا، مسجلًا 1831.02 دولارًا للأوقية، فيما شهد سعر عقود الفضة تسليم سبتمبر/أيلول ارتفاعًا 3.5%، ليصل إلى 25.74 دولارًا للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقر سعر البلاتين الفوري عند مستوى 1069.71 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.7%، ليسجل 2648.50 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، والذي يتبع أداء الورقة الأميركية مقابل سلة مكونة من 6 عملات رئيسة، بنسبة تزيد عن 0.4%، ليسجل 91.89 نقطة.

بيانات اقتصادية

تراجعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى مستوى 400 ألف طلب، فيما كان من المتوقع هبوطها إلى 385 ألفًا.

وأظهرت بيانات أخرى، نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة بالقراءة الأولية بنحو 6.5% في الربع الثاني هذا العام.

اجتماع الفيدرالي

أبقى الاحتياطي الفيدرالي على معدل الفائدة الأميركية عند مستوياتها نفسها دون تغيير، في نطاق يتراوح بين صفر و 0.25%، وذلك في اجتماعه أمس الأربعاء.

وبينما اعترف الفيدرالي بمناقشة الانسحاب النهائي من دعم السياسة النقدية في حقبة الوباء في بيان السياسة النقدية، فإن رئيس المركزي الأميركي، جيروم باول، قال، إن سوق العمل لا تزال بحاجة للدعم.

وفي الواقع، تميل تدابير التحفيز القوية إلى دعم أسعار الذهب؛ إذ يُنظر للمعدن النفيس بوصفه أداة للتحوط ضد التضخم وانخفاض قيمة العملة.

وقلّل باول من مخاطر انتشار متحور دلتا لفيروس كورونا على تعافي الاقتصاد الأميركي.

الطلب على الذهب

جاء الطلب العالمي على الذهب خلال الربع الثاني من هذا العام دون تغييرات تُذكر عن الربع المماثل من العام الماضي، بحسب التقرير الفصلي للمجلس العالمي للذهب.

ويعني ذلك أن إجمالي الطلب العالمي على المعدن انخفض بنحو 10% خلال النصف الأول من 2021 على أساس سنوي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى