رئيسيةأخبار الغازغاز

ريلاينس الهندية تعلن موعد إنتاج الغاز من حقل "إم جيه"

تخطط الشركة لاستخدام نظام إنتاج عائم بأعالي البحر في خليج البنغال

محمد فرج

أعلنت شركة ريلاينس الهندية موعد بدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقل "إم جيه" الذي تطوّره الشركة في منطقة كيه جي-دي6، البحرية الشرقية.

وفي عرض تقديمي للمستثمرين أُعلنت فيه أرباح الربع الأول، قالت ريلاينس إندستريز إنها بدأت حفر الآبار واستكمالها، ومن المتوقع بدأ إنتاج الغاز الطبيعي من حقل "إم جيه" في الربع الأخير من العام المقبل.

وتخطّط ريلاينس الهندية وشريكتها بي بي في بريطانيا لاستخدام نظام إنتاج عائم في أعالي البحر في خليج البنغال، لتحقيق أعمق اكتشاف للغاز في مجمع كيه جي-دي6، حسبما ذكر موقع إيكونوميك تايمز.

ويقع اكتشاف الغاز "إم جيه1" على بُعد 2000 متر أسفل حقلي ثيروبهاي، وحقلي دي1، ودي3. وتُقدّر احتياطيات حقل إم جيه بقرابة 0.988 تريليون قدم مكعبة.

ويحتوي الحقل -أيضًا- على رواسب نفطية سيُجرى إنتاجها باستخدام نظام عائم يُسمى "إف بي إس أو".

3 عمليات تطوير

تعمل ريلاينس الهندية على تنفيذ 3 عمليات تطوير لغاز المياه العميقة في مناطق امتياز كيه جي-دي6، وآر كلاستر، وستاليت كلاستر وإم جيه، التي من المتوقع أن تنتج معًا قرابة 30 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي بحلول عام 2023.

وبدأ إنتاج آر كلاستر في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وبدأ تشغيل ستاليت كلاستر في أبريل/نيسان.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج آر كلاستر إلى 12.9 مليون متر مكعب يوميًا في عام 2021، في حين يصل ستاليت كلاستر إلى ذروة إنتاج تبلغ 6 ملايين متر مكعب يوميًا، وسيكون لحقل إم جيه ذروة إنتاج تبلغ 12 مليون متر مكعب يوميًا في العام الجاري.

19 اكتشافًا

قالت ريلاينس إن متوسط ​​الإنتاج في أبريل/نيسان ويونيو/حزيران من العام الجاري بلغ 16.6 مليون متر مكعب من حقل كيه جي-دي6.

وأضافت أن الشركة باعت في 3 جولات من العطاءات 18 مليون متر مكعب من الغاز عبر الحقول. وحقّقت شركة ريلاينس حتى الآن 19 اكتشافًا للغاز.

وقالت في العرض إنها حصلت على 3.62 دولارًا، لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لغاز كيه جي-دي6، في الربع من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران. وكان هذا أقل من 3.99 دولارًا أمريكيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية حصلت عليها في الربع السابق.

وبالنسبة إلى الغاز الذي تنتجه من طبقات الفحم السفلية في منطقة امتياز "سي بي إم" في ولاية ماديا براديش، فقد حصلت ريلاينس الهندية على 6.01 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية.

وفي المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، حصلت الشركة على 5.20 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لميثان طبقة الفحم.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى