طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

تقنية جديدة لتحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية في كينيا

تكلفة منخفضة وتولد كهرباء خالية من الكربون

حياة حسين

وضعت مجموعتا حلول المياه الشمسية، وإدارة صندوق المناخ في كينيا، حلًا لتحلية مياه البحر، عبر استخدام تقنية جديدة لتوليد كهرباء الطاقة الشمسية، غير المكلفة، حسبما ذكر موقع "إنتريستينج إنجنييرينج".

وتقوم المجموعتان بتدشين 200 وحدة تحلية مياه البحر بمنطقة كيتوي في كينيا، لتمدّ 400 ألف مواطن باحتياجاتهم من المياه النظيفة بحلول عام 2023.

التكلفة الاستثمارية

تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 15 مليون دولار أميركي، وتتميز الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية اللازمة بخلوّها التامّ من انبعاثات الكربون.

ومن المعروف أن عمليات تحلية مياه البحر في الظروف العادية تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، إلّا أن تقنية التوليد الجديدة ستعمل دون الاتصال بشبكة الكهرباء في كينيا، إضافة إلى أنها لا تحتاج إلى بطاريات تخزين، أو أيّ مواد كيميائية أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة حلول المياه الشمسية، آنتي بوهجولا، في بيان صحفي: "إن هذا المشروع احتاج إلى 4 عناصر كي يكون موجودًا: التقنية الجديدة التي تتّسم بالاستدامة، وخفض التكلفة الشديد، وفرصة الحصول على تمويل من المستثمر والشريك المحلي، إضافة إلى نموذج أعمال ملائم للسوق".

وحسب البيان، فإن محطات تحلية المياه قد لا تثير الإعجاب عند رؤيتها، لكنها تمثّل حلًا مثاليًا للمناطق النائية.

سعة التحلية

تعمل المحطات من خلال تثبيت النظام المستقل في حاوية بسعة 20 قدمًا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية من 3500 لتر/ساعة إلى 7000 لتر/ساعة من مياه البحر المعالجة.

وتوفر تقنية توليد الكهرباء الجديدة فرصًا لمواطني كينيا، الذين يعانون من آثار تغيّر المناخ على منازلهم ، بما في ذلك الجفاف الشديد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى