أخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

إيرادات ريلاينس الهندية تتجاوز 19 مليار دولار في الربع الثاني من 2021

قفزت 58% بدعم من الطلب على النفط

أعلنت شركة ريلاينس إندستريز الهندية قفزة بنسبة 58% في الإيرادات خلال الربع الثاني من العام الجاري، يقودها العرض القوي لأعمالها المهيمنة في مجال النفط والغاز.

واستفادت الشركة الأكثر قيمة في الهند، التي تدير أكبر مجمع تكرير في العالم في جامناجار، غرب الهند، من الزيادة الحادة في أسعار المنتجات النفطية، على خلفية ارتفاع أسعار النفط الخام، حسبما نشره موقع إنرجي وورلد.

وارتفعت أسعار خام برنت بنسبة 18.2% خلال الربع المنتهي في يونيو/حزيران بسبب نقص الإمدادات.

وقالت الشركة الهندية -بقيادة الملياردير موكيش أمباني- في بيان لها: "أسفرت أسس النفط القوية وبرامج التطعيم وتوقعات الطلب الأفضل عن ارتفاع ثابت في أسعار الخام طوال الربع الثاني".

إيرادات ريلاينس

ارتفعت إيرادات ريلاينس إلى 1.44 تريليون روبية (19.34 مليار دولار)، مدفوعة بقفزة تجاوزت 70% في مبيعات الخام والمشتقات النفطية والمنتجات البتروكيماوية.

ومع ذلك، تراجعت الأرباح الموحدة إلى 122.73 مليار روبية (1.65 مليار دولار أميركي) في الربع المنتهي في 30 يونيو/حزيران، مقارنة بـ132.33 مليار روبية (1.79 مليار دولار) قبل عام، متأثرة بشكل أساسي بارتفاع النفقات الضريبية.

رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس، الملياردير موكيش أمباني
رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس، الملياردير موكيش أمباني

وقال رئيس مجلس إدارة ريلاينس، موكيش أمباني، في بيان له: "أثرت القيود المتعلقة بجائحة كورونا على عمليات المتاجر خلال الربع الثاني من العام الجاري فيما يتعلق بعمليات البيع بالتجزئة والربحية لدينا، ولكن هذه ظاهرة مؤقتة".

وأبلغت شبكة البيع بالتجزئة -التي تتكوّن من أكثر من 12 ألف متجر- عن انخفاض بنسبة 50% تقريبًا في الإقبال في الأشهر الـ3 السابقة، إذ اجتاحت الموجة الثانية من جائحة كورونا البلاد.

عمليات الاتصالات

شملت عمليات الاتصالات لشركة ريلاينس 14.3 مليون عميل حتى نهاية يونيو/حزيران، أي أقل من 15.4 مليون مقارنة بالربع السابق.

وقال مسؤول تنفيذي للشركة -عقب إعلان الأرباح- إن الشركة استهلكت جميع الموجات الهوائية التي فازت بها تقريبًا، واستخدمت موجات هوائية إضافية لخلق سعة لـ200 مليون عميل محتمل.

واختتم: "تُنوّع ريلاينس في أعمالها الأساسية في مجال النفط والغاز، إذ تركّز على البيع بالتجزئة والاتصالات".

صفقة أرامكو

كانت ريلاينس أعلنت -مؤخرًا- ضخ استثمارات جديدة بقيمة 10 مليارات دولار في عدد من مشروعات تحوّل الطاقة، وفي مقدمتها إنتاج الهيدروجين الأخضر وتخزين الكهرباء.

وجاء إعلان الخطط الاستثمارية الجديدة، بالتزامن مع إعلان رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس، الملياردير موكيش أمباني، انضمام رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، ياسر الرميان، إلى عضوية مجلس إدارة ريلاينس، تمهيدًا لصفقة (مؤجلة) بقيمة 15 مليار دولار، تتضمّن استحواذ شركة النفط السعودية على 20% من إحدى الشركات التابعة لـ"ريلاينس".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى