سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

وكالة: أرامكو تواجه ابتزازًا إلكترونيًا بعد تسريب بيانات من مقاول

ومطالب بـ 50 مليون دولار فدية

تواجه شركة النفط السعودية "أرامكو" ابتزازًا إلكترونيًا بعد تسريب بيانات من أحد المتعاملين معها، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأميركية اليوم الأربعاء.

وأكدت أرامكو تعرضها لمحاولة ابتزاز إلكتروني تضمن طلب فدية بقيمة 50 مليون دولار أميركي، جراء تسرب بعض البيانات من أحد المقاولين المتعاملين مع الشركة.

وقالت "أرامكو إنها علمت مؤخرا بالإصدار غير المباشر لكمية محدودة من بيانات الشركة التي يحتفظ بها متعاقدون من أطراف ثالثة.

كانت شركة النفط السعودية، قد أطقت، مؤخرا برنامجًا للأمن الإلكتروني في صناعة النفط والغاز بالتعاون مع المنتدى الاقتصاد العالمي وشركة سيمنس إنرجي، وذلك بعد تعرّض أكبر نظام لأنابيب نقل الوقود في الولايات المتحدة لهجوم إلكتروني في 8 مايو/أيار الماضي.

سبب تسريب البيانات

لم تذكر أرامكو أي مقاول وجد نفسه متضررًا وما إذا كان المقاول قد تعرض للاختراق أو ما إذا كانت المعلومات قد تسربت بطريقة أخرى، حسبما ذكرت أسوشيتد برس.

وأكدت شركة النفط السعودية أن نشر البيانات لم يكن بسبب خرق لأنظمتها، وليس له تأثير على عملياتها، وأنها تواصل الحفاظ على وضع قوي للأمن السيبراني.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن المبتز يمتلك ما قيمته 1 تيرابايت من بيانات أرامكو، مشيرة إلى أن إحدى الصفحات التي تم الوصول إليها بواسطة "دارك نت" عرضت على أرامكو فرصة لحذف البيانات مقابل 50 مليون دولار من العملات المشفرة.

ولم يتضح بعد من يقف وراء مؤامرة الفدية.

الهجمات الإلكترونية ضد أرامكو

يذكر أنه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها أرامكو لهجوم إلكتروني، فقد اُستهدفت في عام 2012 بما يسمى فيروس "شمعون" الذي حذف محركات الأقراص الصلبة ثم عرض صورة لعلم أميركي محترق على شاشات الكمبيوتر، وهو ما دفع أرامكو لإغلاق شبكتها وتدمير أكثر من 30 ألف جهاز كمبيوتر.

وذكرت أسوشيتد برس أن أرامكو تعرضت لهجوم أخر في 2017، عندما هاجم فيروس أنحاء المملكة وعطل أجهزة الكمبيوتر في مشروع "صدارة" - مشروع مشترك بين أرامكو ومسؤولي شركة داو للكيماويات ومقرها ميشيغان-.

ووقعت أرامكو ، مؤخرا، اتفاقية في مجال الأمن السيبراني، مع شركة الإلكترونيات المتقدمة التابعة للشركة السعودية للصناعات العسكرية، لاستخدام تقنية صمام البيانات المصممة والمصنعة داخل المملكة.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى