سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

تقرير: صندوق الثروة الصيني يتفاوض لشراء حصة 1% من أرامكو

بقيمة تصل إلى 19 مليار دولار

نوار صبح

ذكرت مصادر مطلعة أن مستثمرين صينيين -بقيادة صندوق الثروة الصيني "سي إي سي"- دخلوا في مفاوضات مع شركة النفط السعودية أرامكو لشراء حصة 1% في الشركة تُقدَّر قيمتها بـ19 مليار دولار، حسبما ذكرت وكالة رويترز الإخبارية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال -في تصريحات تلفزيونية، الثلاثاء- إن السعودية تجري مناقشات لبيع حصة 1% من أرامكو لشركة طاقة عالمية رائدة، وقد تبيع مزيدًا من الأسهم، بما في ذلك إلى مستثمرين دوليين خلال العام أو العامين المقبلين.

مباحثات أرامكو

أفادت عدة مصادر لرويترز، الأربعاء، بأن المناقشات والمحادثات تجري في الوقت الذي تستعد فيه أرامكو -أكبر شركة نفط في العالم- لبيع شريحة من أعمالها لمستثمرين دوليين، حيث ذكر أحد المصادر أن صندوق الثروة الصيني يتصدر قائمة المستثمرين.

وقال مصدر آخر -رفض الكشف عن هويته- إن أرامكو كانت على اتصال بمستثمرين صينيين لبضع سنوات، وإن مؤسسة الاستثمار الصينية (صندوق الثروة الصيني) هي المستثمر الأكثر ترجيحًا.

وأفاد مصدر ثالث -مقرب من أرامكو- بأن للمملكة علاقات وثيقة مع الصين، إذ احتفظت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، بمكانتها بصفتها أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين للشهر الـ7 على التوالي في مارس/آذار الماضي.

وقال مصدر آخر إنه قبل انتشار جائحة كوفيد-19 أجرت أرامكو جولة في أنحاء الصين بحثًا عن مستثمرين، وتحدثت إلى جميع مستثمري الدولة الرئيسين بأموال خارجية.

أسهم أرامكو

كان ولي العهد السعودي أكد وجود محادثات جارية مع شركات أخرى لشراء حصص مختلفة، ويمكن تحويل جزء من أسهم أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي وجزء مدرج في البورصة السعودية.

تُجدر الإشارة إلى أن أرامكو أُدرجت في البورصة السعودية في أواخر 2019، وجمعت 25.6 مليار دولار في الاكتتاب العام، ثم باعت -لاحقًا- مزيدًا من الأسهم بموجب "الخيار البديل" لرفع الإجمالي إلى 29.4 مليار دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق