رئيسيةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءطاقة نوويةعاجلكهرباء

كوريا الجنوبية تلجأ إلى المحطات النووية مع زيادة الطلب على الكهرباء

وتوقعات بانخفاض احتياطيات الكهرباء إلى أدنى مستوى

تواجه كوريا الجنوبية زيادة غير مسبوقة في الطلب على الكهرباء، مع ارتفاع درجات الحرارة، ما دفعها إلى إعادة تشغيل بعض محطات الطاقة النووية.

وقالت هيئة مراقبة السلامة النووية في كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، إنها وافقت على إعادة تشغيل مفاعل وولسونغ رقم 3 بعد صيانته الدورية، وسط مخاوف من عجز في الكهرباء يلوح في الأفق، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

تشغيل مفاعل وولسونغ

ذكرت لجنة الأمن والسلامة النووية أنها أعطت الضوء الأخضر لإعادة تشغيل المفاعل الذي تبلغ طاقته 700 ميغاواط، والذي بدأ تشغيله لأول مرة في عام 1998، بعد إجراء عمليات تفتيش السلامة.

وأفادت اللجنة بأنها ستجري اختبارات إضافية على المفاعل الواقع في غيونغجو على بُعد 371 كيلومترًا جنوب شرق سول، قبل أن يدخل التشغيل الكامل لتوليد الكهرباء.

الغاز المسال - الطاقة النووية- كوريا الجنوبية
محطة الطاقة النووية في كوريا الجنوبية شين كوري-4 - أرشيفية

وتأتي الخطوة بعد يوم واحد من إعلان وزارة التجارة والصناعة والطاقة أنها ستستأنف على الأرجح عمليات 3 مفاعلات نووية خلال الشهر الجاري، لضمان استقرار إمدادات الكهرباء وسط المخاوف من نقص الطاقة بسبب الموجة الحارة.

وكانت لجنة الأمن والسلامة النووية أعطت قبل أيام الضوء الأخضر للمفاعل "شين-هانول رقم 1" بقدرة 1400 ميغاواط، الواقع في بلدة "أولجين" الساحلية، على بُعد 330 كيلومترًا جنوب شرق سول، بشرط اتخاذ المزيد من إجراءات السلامة.

احتياطيات الطاقة الكهربائية

توقّعت وزارة التجارة والصناعة والطاقة انخفاض احتياطيات الطاقة الكهربائية في البلاد إلى أدنى مستوى عند 4 غيغاواط، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتعافي الاقتصاد من تداعيات جائحة كورونا.

وتتخذ كوريا الجنوبية إجراءات الطوارئ، بما فيها ضوابط استخدام مكيفات الهواء في المنزل والمكاتب والمصانع، إذا انخفضت احتياطيات الكهرباء إلى أقل من 5.5 غيغاواط.

وفي الوقت الحالي، تشغل كوريا الجنوبية 17 محطة للطاقة النووية، في حين تخضع 7 محطات أخرى للطاقة النووية للصيانة الدورية.

الطلب على الكهرباء

من جهة أخرى، من المرجح أن يصل استهلاك الكهرباء في كوريا الجنوبية إلى أعلى مستوى له في الموسم اليوم الأربعاء، إذ لا تزال البلاد تسيطر عليها موجة شديدة الحرارة.

وقالت شركة كوريا لتبادل الطاقة إن الحد الأقصى لاستهلاك الطاقة في البلاد من المرجح أن يصل إلى 91.4 غيغاواط بين الساعة الرابعة مساء والخامسة مساء، وهو أعلى رقم في هذا الصيف.

وسُجّل الرقم القياسي السابق الخميس الماضي، عندما بلغ الحد الأقصى للطلب على الكهرباء في رابع أكبر اقتصاد في آسيا 88.6 غيغاواط.

استهلاك كوريا الجنوبية

سجل أقصى استخدام للكهرباء في كوريا الجنوبية أعلى مستوى له على الإطلاق عند 92.5 غيغاواط في 24 يوليو/تموز 2018، عندما تعرّضت البلاد لأشد موجة حر منذ 111 عامًا.

ويخشى ارتفاع الطلب على الكهرباء، اليوم الأربعاء، أن يرسل احتياطي الكهرباء في البلاد إلى أدنى مستوى في الموسم وهو 7 غيغاواط، إذ تصل نسبة احتياطي الكهرباء نحو 7.6%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى