التقاريرتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

للعام السابع.. أميركا تتصدر قائمة الدول المنتجة للنفط والغاز الطبيعي

خلال 2020

وحدة الأبحاث - الطاقة

استمرت الولايات المتحدة في صدارة قائمة الدول المنتجة للنفط والغاز الطبيعي خلال 2020، للعام السابع على التوالي، رغم التراجع الكبير في الإنتاج جراء تداعيات وباء كورونا.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة المعلومات الأميركية، اليوم الإثنين، بلغ إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز الطبيعي والسوائل الأخرى 66.9 كوادرليون وحدة حرارية بريطانية عام 2020.

ويزيد الإنتاج الأميركي بذلك عن إنتاج كل من روسيا والسعودية البالغ 45.5 و26.5 كوادرليون وحدة حرارية بريطانية في العام نفسه على التوالي.

تداعيات الوباء

انخفضت إمدادات النفط والغاز الطبيعي في الدول الـ3 الأكبر إنتاجًا في العالم خلال 2020، مع انهيار الأسعار على خلفية تراجع الطلب خلال جائحة كوفيد -19، لا سيما في الربع الأول.

كما اتفقت السعودية وروسيا على خفض إنتاج النفط ضمن اتفاقية أوبك+ لتحقيق التوازن في سوق الخام، لكن في الولايات المتحدة كان انخفاض الإنتاج ناتجًا إلى حدّ كبير عن انخفاض الأسعار، من ثم تراجع استثمارات النفط الصخري.

الإنتاج الأميركي

بلغ إنتاج النفط -الذي يشمل عدّة أنواع من الوقود السائل، بما في ذلك النفط الخام والمكثفات وسوائل الغاز والبيتومين- نحو 30.4 كوادرليون وحدة حرارية بريطانية العام الماضي، مقارنة مع 31.8 كوادرليون وحدة حرارية بريطانية عام 2019.

وشكّل النفط الخام والمكثفات أكبر حصة من الانخفاض عند 1.9 كوادريليون وحدة حرارية بريطانية، وفي المقابل، ارتفع إنتاج سوائل الغاز الطبيعي بمقدار 0.4 كوادرليون وحدة حرارية بريطانية العام الماضي، مدعومًا بزيادة استهلاك وصادرات الإيثان، بحسب التقرير.

روسيا والغاز الطبيعي

تجدر الإشارة إلى أن تراجع الطلب خلال فترة الوباء أثّر في إنتاج الغاز الطبيعي بشكل أقلّ من النفط.

وفي روسيا، انخفض إنتاج الغاز الطبيعي استجابةً لدرجات الحرارة المعتدلة خلال فصل الشتاء، والزيادات في توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي.

وانخفض إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا بمقدار 2.1 كوادريليون وحدة حرارية بريطانية، أي ما يعادل تقريبًا تراجع إنتاجها من النفط بمقدار 2.3 كوادريليون وحدة حرارية بريطانية العام الماضي، وفقًا للتقرير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى