سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

عاجل.. وزير الطاقة السعودي يتحدث عن "مفاجأة" بخصوص إنتاج 13 مليون برميل يوميًا

دينا قدري

ألمح وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إلى إمكان زيادة الطاقة الإنتاجية لبلاده فوق الـ 13 مليون برميل يوميًا المتوقعة.

وردًا على سؤال حول متى تصل قدرة المملكة إلى 13 مليون برميل يوميًا، قال الأمير عبدالعزيز: "سيحدث ذلك عندما يحين موعده.. ستتفاجؤون عندما نأتي بأرقام أخرى".

اتفاق مهم

شدّد الوزير السعودي على أهمية اتفاق التحالف اليوم، إذ إنه كان ضروريًا لإعطاء توجيهات لسوق النفط.

وأكد أن تحالف أوبك+ يعمل بشكل فعّال ليس فقط من أجل مصلحة الدول الأعضاء، ولكن أيضًا من أجل جميع المنتجين والمستهلكين الآخرين، والصناعة بأكملها.

الوفاء بالحصص

أشار الأمير عبدالعزيز إلى أنه مع الاستمرار في زيادة 400 ألف برميل يوميًا كل شهر، ستكون هناك بعض الدول التي لن تتمكن من الوصول إلى حصصها الإنتاجية.

وردًا على سؤال عما إذا كان يتوقع تغيير كمية الأساس الخاصة بدول أخرى بحلول مايو/أيار 2022، قال وزير الطاقة السعودي: "لا يمكنني توقّع شيء.. ولكن إذا كان لدى أيّ دولة شكوى، يمكنها التقدم بها إلى أمانة أوبك".

وزير الطاقة السعودي - اجتماع أوبك+
جانب من اجتماع سابق لوزراء أوبك+

اتفاق أوبك+

كان تحالف أوبك+ قد اتفق -خلال اجتماعه الوزاري الذي عُقد اليوم الأحد- على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، بدءًا من شهر أغسطس/آب المقبل، حتى التخلص التدريجي من التخفيضات المقررة.

ووافق التحالف على زيادة كمية الأساس الخاصة ببعض الدول، مع بدء تطبيق خط الأساس لحساب تعديلات الإنتاج من الأول من مايو/أيار 2022.

كما جرت الموافقة على تمديد قرار الاجتماع الوزاري العاشر لمنظمة أوبك والمنتجين المستقلين (أبريل/نيسان 2020) حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى