طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

إكوينور تبدأ التشغيل التجاري لمحطة طاقة شمسية في الأرجنتين

المحطة مشروع مشترك مع سكاتك

حياة حسين

بدأت شركة "إكوينور" النرويجية العملاقة التشغيل التجاري لمحطة طاقة شمسية في الأرجنتين، بطاقة توليد 117 ميغاواط، حسب بيان للشركة على موقعها الإلكتروني، يوم أمس الجمعة.

وتقع محطة الطاقة الشمسية -المسماة غوانيزول2 إيه- في مقاطعة سان جوان بشمال غرب الأرجنتين، وتمتلك إكوينور وتدير المحطة مناصفة مع مواطنتها شركة "سكاتك".

80 ألف منزل

من المتوقع أن تولد المحطة 305 غيغاواط/ساعة سنويًا، ما يغطّي احتياجات نحو 80 ألف منزل في الأرجنتين من الكهرباء.

وتُعدّ الطاقة الشمسية من بين أسرع أنواع الطاقة نموًا في العالم، لذلك ستكون قائدًا رئيسًا للتحول خلال العقود المقبلة.

وقال نائب المدير التنفيذي لقطاع الطاقة المتجددة في إكوينور، بال إيترهيم: "هذا المشروع هو الثاني في مجال الطاقة الشمسية الذي نشارك فيه سكاتك في أميركا الجنوبية.. نحن نرى تلك الشراكة وسيلة ناجعة في بناء أعمالنا في مجال الطاقة المتجددة".

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة سكاتك، رايموند كارلسن: "نحن نُعَدُّ قادةً في قطاع الطاقة المتجددة في الأسواق الأعلى نموًا، ونجاحنا في الأرجنتين يؤكد صحة طريقنا بالتركيز على مشروعات التنمية الفاعلة، ما يوسع نشاطنا في المنطقة، وذلك بشراكة ناجحة في المشروع الثاني مع إكوينور".

مناقصات أرجنتينية

فازت الشركتان بمشروع الأرجنتين في مناقصة من بين مجموعة مناقصات لمشروعات طرحتها الحكومة للطاقة المتجددة، وصلت طاقة توليدها إلى 2.4 غيغاواط.

وستنفذ الشركتان مشروعًا مشتركًا مع "أبودي" في وقت لاحق في البرازيل.

وترى إكوينور أن الطاقة المتجددة هي المستقبل، وأن الهيدروجين المنتج من الوقود الأحفوري مع احتجاز الكربون وتخزينه الوسيلة الأمثل لتقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

وقالت نائبة رئيس الشركة للحلول منخفضة الكربون، جريت تفيت -في تصريحات صحفية الشهر الماضي- إن إكوينور تقود العديد من مشروعات الهيدروجين الأزرق في جميع أنحاء أوروبا، ولكنها تعمل -أيضًا- على تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر بالتوازي.

وقال الرئيس التنفيذي لإكوينور، أندريس أوبيدال -في حوار مع وكالة رويترز في يونيو/حزيران الماضي- إن الشركة تطوّر مجموعة من مشروعات الطاقة المتجددة مع الاستمرار في إنتاج النفط والغاز، وإعطاء الأولوية للرياح البحرية، نظرًا إلى خبرتها في تشغيل المنصات البحرية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى