رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

هاليبرتون الأميركية تعتزم الاستثمار في قطاع النفط السوداني

خلال استقبال وزير الطاقة والنفط ممثل الشركة الأميركية

أعلنت هاليبرتون الأميركية عزمها الدخول سوق الطاقة السودانية، وضخ استثمارات في قطاع النفط والغاز.

وتعتزم الشركة الأميركية إصدار توصية خاصة إلى مجلس الإدارة والمساهمين بالانفتاح والعمل في السوق السودانية، في أعقاب رفع العقوبات عن الخرطوم.

ورحّب وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد، خلال استقباله ممثل شركة هاليبرتون إيرك موتو وممثلين عن شركة نوبيا السودانية، برغبة الشركة الأميركية في بحث فرص الاستثمار في قطاع النفط والغاز.

تعاون نوبيا وهاليبرتون

ثمّن وزير الطاقة التعاون بين شركة نوبيا والشركة الأميركية، معتبرًا أن التعاون يؤدي إلى شراكة دولية تعزز دور الشركات السودانية.

ويتطلع السودان إلى دخول الشركات الأميركية الكبيرة ذات التقنيات الحديثة إلى قطاع النفط بعد الزيارة التاريخية لشركة هاليبرتون للخرطوم، ولما تحتله الشركة من مكانة متقدمة في سوق النفط والغاز العالمية.

وأشاد جادين بمجهودات شركة نوبيا السودانية ومفاوضاتها، للدفع بالمناخ الاستثماري المفتوح بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

السوق السودانية

من جانبها، أكدت المديرة العامة لشركة نوبيا، إيمان خليفة، أن الشركة انخرطت في مفاوضات مطولة طيلة العام الماضي مع قيادة هاليبرتون في واشنطن، لإقناعهم بجدارة دخول السوق السودانية.

وأوضحت أن رفع العقوبات عن السودان يتيح فرصًا واسعة للشركة العالمية، ما يؤدّي إلى تعافي الاقتصاد السوداني ونهوضه في مناخ تنافسي تعددي للشركات الأجنبية.

وأشارت إلى أن وجود وفد من هاليبرتون في السودان يؤكد أن دخول شركة أميركية كبيرة في قطاع النفط والغاز يعني أن السوق السودانية تعافت وأصبحت مفتوحة للاستثمار العالمي.

ويعوّل السودان على قطاع النفط في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد، ويسعى إلى جذب العديد من الشركات العالمية للدخول إلى الاستثمار في العديد من المربعات النفطية، أو تطوير الحقول القائمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى