نفطأخبار النفطرئيسية

آكر إنرجي النرويجية تنتظر تصديق غانا على مخطط تطوير حقل بيكان النفطي

بعد أن تمكنت من خفض تكلفة المشروع

آية إبراهيم

قالت شركة آكر إنرجي النرويجية للنفط والغاز، اليوم الجمعة، إنها تستهدف تصديق حكومة غانا على خطتها المعدلة لتطوير حقل نفط بيكان قبالة سواحل غانا نهاية العام الجاري.

وكانت شركة آكر إنرجي، ومقرها غانا، قد قدّرت -مسبقًا- احتياطيات الحقل بنحو 334 مليون برميل يوميًا من النفط، وذلك قبل أن تؤجّل قرار الاستثمار النهائي في مارس/آذار 2020، بسبب انخفاض أسعار النفط وتفشي جائحة كورونا، حسبما نشرته وكالة رويترز.

مخطط تطوير حقل بيكان

قالت آكر النرويجية في تقريرها ربع السنوي: "تعمل الشركة -حاليًا- على تقديم خطة تطوير منقحة (بي دي أوه) إلى الحكومة الغانية بحلول نهاية عام 2021".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة آكر، أويفيند إريكسن: "إن شركته تمكّنت من خفض تكلفة المشروع من خلال تيسير بعض جوانبه الفنية، واعتماد آلية التطوير المرحلي".

وأضاف: "الاستثمار الرأسمالي انخفض بنسبة 50%، كما انخفض حجم الإنتاج المقابل نحو الثلثين، وهو ما افترضناه في عام 2019 عندما بلغ الاستثمار الرأسمالي 4.4 مليار دولار أميركي".

وفي ذلك الوقت، توقعت شركة آكر إنرجي ذروة إنتاج حقل نفط بيكان عند 110 آلاف برميل يوميًا.

النفط في غانا
أعمال التنقيب في حقل بيكان البحري قبالة سواحل غانا - أرشيفية

هدف آكر إنرجي

قال إريكسن -خلال نقاش مع المحللين، اليوم الجمعة- إن شركة آكر إنرجي كانت تستهدف إنتاج النفط بسعر التعادل 30 دولارًا للبرميل.

وأضاف أنه يجري تداول نفط برنت بأكثر من 70 دولارًا للبرميل منذ بداية يونيو/حزيران الماضي، مشيرًا إلى أن حقل بيكان للنفط يُتوقع أن يكون رابع حقل منتج قبالة سواحل غانا، إذا طُوّر.

ومن المخطط أن تتشارك شركة لوك أويل، ومؤسسة البترول الوطنية الغانية المملوكة للدولة، وفيول، مع آكر إنرجي في عمليات التطوير.

تراجع الأرباح

تُجدر الإشارة إلى أن نتائج شركة النفط والغاز المستقلة النرويجية أظهرت أمس الخميس، أن شركة آكر بي بي النرويجية خيّبت توقعات أرباح التشغيل للربع الثاني، إذ أثرت صيانة الحقول على الإنتاج وارتفعت تكاليف الاستكشاف.

وقفزت الأرباح -قبل الفوائد والضرائب- من شهر أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران الماضيين إلى 614 مليون دولار أميركي، من 178.5 مليون دولار أميركي في العام السابق، ومع ذلك، كانت أقل من 668 مليون دولار أميركي التي توقعها محللو مؤسسة رفينيتيف، المزود العالمي لبيانات السوق المالية.

كما انخفض إنتاج آكر إنرجي الفصلي من النفط والغاز إلى 199 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، مقارنة بـ210 آلاف برميل يوميًا قبل عام، بسبب أنشطة صيانة الحقول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى