رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

دانة غاز تخطط لزيادة استثماراتها في مصر وكردستان العراق

ارتفاع الدفعات النقدية المستلمة إلى 185 مليون دولار في 2021

كشف الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز الإماراتية باتريك ألمان وورد، عن خطط شركته للتوسع في مشروعات استكشاف الغاز، خاصة في مصر وكردستان العراق، خلال المدة المقبلة.

وقال في مقابلة مع "سي إن بي سي عربية"، اليوم الخميس: "نعتقد أن الغاز وقود مهم في المدة المقبلة، بوصفه مساهمًا رئيسًا في جهود العالم لإزالة الكربون، ومعالجة التغيّر المناخي".

وأضاف: "نعمل على مشروع لاستكشاف الغاز في كردستان العراق باستثمارات تصل إلى 100 مليون دولار، يشمل بناء خط معالجة غاز بسعة 250 مليون قدم مكعبة يوميًا، ومن المقرر الانتهاء منه وبدء إنتاج الغاز في أبريل/نيسان 2023".

وفي مصر، أشار "وورد" إلى مواصلة العمل للحفاظ على مستويات الإنتاج والتأهب لبدء أعمال حفر بئر استكشافية في منطقة امتياز التنقيب البحري بالقطاع السادس، والتي تزخر بموارد محتملة تُقدّر بأكثر من 20 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

الدفعات النقدية لـ دانة غاز

جاءت تصريحات باتريك ألمان وورد بعد إعلان دانة غاز عن ارتفاع قيمة الدفعات النقدية المستلمة خلال النصف الأول 2021 من عملياتها في إقليم كردستان العراق ومصر بنسبة 106% على أساس سنوي، لتصل إلى 185 مليون دولار (678 مليون درهم)، مسجّلةً بذلك أعلى مستوياتها منذ أكثر من 5 سنوات.

وارتفعت حصة دانة غاز -التي تمتلك 35% من أسهم شركة بيرل بتروليوم بيرل- من الدفعات النقدية المستلمة من مبيعات المكثفات وغاز النفط المسال والغاز في إقليم كردستان العراق بنسبة 85%، لتصل إلى 87 مليون دولار خلال النصف الأول 2021، مقارنةً بـ47 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال باتريك وود: "كان لدينا اتفاقية في كردستان العراق عام 2017.. الحكومة كانت تدفع في مواعيد محددة باستثناء عام 2019، وبداية 2020، وخلال العام الحالي تمّ دفع الأموال المتبقية، ويُتوقع أن نحصل على باقي المستحقات بنهاية الربع الثالث".

وفي مصر، تسلّمت دانة غاز دفعات نقدية بقيمة 98 مليون دولار خلال النصف الأول من عام2021، مقارنةً بـ43 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام 2020، مما يمثّل زيادة بنسبة 128%.

الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز" باتريك ألمان وارد
الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز" باتريك ألمان وورد

تحصيل الدفعات

قال باتريك ألمان وورد، "نشهد حاليًا واحدةً من أفضل فترات تحصيل الدفعات النقدية على مدار السنوات العديدة الماضية، ويُعزى ذلك إلى الانتعاش القوي في أسعار النفط، والتعاون الكبير مع عملائنا في مصر وكردستان".

وأضاف أن هناك دفعات مستحقة، لكنها صغيرة، من المتوقع أن تحصل عليها الشركة من كردستان خلال الربع الثالث، وفي مصر، تتواصل الشركة مع الحكومة التي تبدي تعاونًا كبيرًا، ومن المتوقع الحصول على باقي مستحقاتها قبل نهاية العام الجاري.

وأكد أن الحصول على مستحقات الشركة يعزز الثقة في إعادة ضخّ الاستثمارات، لا سيّما في إقليم كردستان العراق ومصر، موضحًا أن الشركة مستمرة في سياسة توزيع الأرباح للمساهمين، ما دامت قادرة على ذلك.

أرباح دانة غاز

يُذكر أن شركة دانة غاز أكدت يوم 22مارس/آذار مواصلة سياستها في دفع أرباح سنوية على المستوى المناسب، لافتة إلى أنه يجوز لمجلس إدارتها أن يوصي بالأرباح السنوية فقط عند الانتهاء من إصدار البيانات المالية المدققة.

وأوضحت الشركة إمكان توزيع أرباح سنوية بناءً على توصية مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العمومية أو توزيع أرباح مرحلية على أساس نصف أو ربع سنوي.

وصعدت أرباح دانة غاز بنسبة 42% خلال الربع الأول من عام 2021، على أساس سنوي، وارتفع صافي أرباحها بنسبة 41% في الربع الأول من عام 2021، ليبلغ 88 مليون درهم (23.96 مليون دولار)، مقارنةً بنحو 62 مليون درهم (16.88 مليون دولار) في الفترة نفسها من عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى