رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلغازكهرباءنفط

العراق والأردن يعلنان تطورات مد خط النفط بين البصرة والعقبة

زواتي تبحث في بغداد مشروعات التعاون بمجال الطاقة

كشف الأردن والعراق، اليوم الخميس، تطورات مشروع مدّ خط النفط بين البصرة والعقبة، في إطار التعاون الثلاثي بين (القاهرة- عمان- بغداد).

في هذا الإطار، بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، مع مسؤولين عراقيين في بغداد مخرجات قمة بغداد الثلاثية (الأردنية-المصرية-العراقية) في مجال الطاقة.

القمة الثلاثية

قالت زواتي خلال الاجتماع مع الجانب العراقي، إن الزيارة تأتي استكمالًا للقمة الثلاثية، وتحمل ملفات مختلفة، والعمل على المشروعات التي طُرحت في القمة.

من جانبه، أكد وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، خلال مؤتمر صحفي مع زواتي، "دخول مشروع أنبوب نفط البصرة العقبة إلى مراحل متطورة، وقيد المناقشات القانونية".

خط أنابيب "البصرة- العقبة"

يعدّ مشروع خط أنابيب "البصرة- العقبة" واحدًا من أهم المشروعات المشتركة بين الدول الثلاث، والذي يجري التخطيط لتوسعته، من أجل مدّ النفط العراقي إلى أفريقيا من خلال مصر مرورًا بالأردن.

كانت الحكومة العراقية قد أعلنت مؤخرًا استلامها عروضًا تجارية لمدّ خط أنبوب النفط الواصل بين البصرة والعقبة.

مشروعات الطاقة

ناقشت زواتي خلال زيارتها إلى بغداد أبرز مشروعات الطاقة بين البلدين، وفي مقدّمتها الربط الكهربائي وأنبوب نقل النفط من البصرة إلى العقبة، إضافة إلى استيراد النفط العراقي الخام.

كانت القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية الرابعة قد عُقدت في بغداد خلال يونيو/حزيران الماضي، بمشاركة العاهل الأردني عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ووقّعت حكومتا الأردن والعراق في سبتمبر/أيلول 2020 عقدًا لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية، والذي من المتوقع أن يبدأ في تزويد العراق بالكهرباء خلال 2022.

كما أعلن الأردن عن تطوير التعاون مع العراق في مجال الطيران والنقل البحري، إضافة إلى الاتفاق بأن يكون ميناء العقبة محطة لتصدير النفط العراقي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى