رئيسيةأخبار السياراتأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءأخبار النفطسياراتطاقة متجددةعاجلكهرباءنفط

مصر.. حافز أخضر لتشجيع المواطنين على اقتناء السيارات الكهربائية

والسيسي يبحث مع أباتشي الأميركية مشروعاتها النفطية في مصر

بدأت مصر خطوات جادة في إطار مساعيها للتخلي عن سيارات البنزين والديزل، من خلال خطة إحلال السيارات إلى الغاز الطبيعي، وكذلك التوسّع في صناعة السيارات الكهربائية من خلال إحياء شركة النصر، والكشف عن سيارة "نصر إي 70"، محلية الصنع.

وفي هذا الإطار، وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على التعرفة المقترحة لبيع الكهرباء إلى محطات شحن السيارات الكهربائية، وكذلك تعرفة البيع لشحنها.

تعرفة شحن السيارات الكهربائية

جاء إقرار التعرفة في إطار ملامح إستراتيجية توطين صناعة السيارات الكهربائية ونظيرتها الهجين في مصر، مع التأكيد على تقرير حافز أخضر لمن يمتلك سيارات كهربائية، لدعم التوجه وتشجيعه نحو استخدام السيارات صديقة البيئة، ومنها السيارات الكهربائية وتوطين صناعتها.

وكشفت مصادر في تصريحات لمنصة "الطاقة" أن الحافز الأخضر -المقرر أن تقدّمه الحكومة- يصل إلى 50 ألف جنيه مصري (3.19 ألف دولار أميركي)، لمشتري سيارات النصر الكهربائية.

ومن المقرر طرح 3 طرازات من سيارة النصر الكهربائية، التي تُطوّر محليًا بالتعاون مع شركة "دونغفينغ موتور" الصينية، بنطاقات شحن تصل إلى 250 و400 و500 كيلومتر، وبأسعار بين 320 ألفًا و370 ألف جنيه (20.45 ألفًا و23.64 ألف دولار أميركي).

وأكدت الحكومة المصرية، في قرارها، أنه من المقرر مراجعة أسعار الشحن سنويًا، بناء على التطبيق العملي والبيانات المالية التي يجري توفيرها.

أسعار شحن السيارات الكهربائية

قالت مصادر إن سعر شحن السيارة يصل إلى 1.76 جنيهًا/كيلوواط في الشحن البطيء (0.11 دولارًا أميركيًا)، و3.76 جنيهًا للشحن السريع (0.24 دولارًا).

ومن المقرر أن تبيع الحكومة المصرية الكهرباء إلى محطات شحن السيارات بسعرها الحقيقي دون أي دعم، حسبما ذكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، في تصريحات صحفية سابقة.

ضوابط محطات الشحن

تحظر ضوابط تعرفة شحن السيارات الكهربائية على شركات توزيع الكهرباء العمل في خدمات محطات شحن السيارات.

ووفقًا للضوابط، سيتولّى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك مسؤولية الترخيص لمزاولة نشاط شحن السيارات الكهربائية، وتحديد أسعار البيع، على أن تُراجع سنويًا.

وسيمنح الجهاز تراخيص مدتها عام واحد فقط إلى الشركات المهتمة بممارسة النشاط بوصفها مدة انتقالية، وستزداد مدة الترخيص مستقبلًا لتصبح 5 سنوات وتُجدّد تلقائيًا.

كما وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة البيئة بشأن تعديل قرار تحديد سعر شراء الطاقة الكهربائية المورّدة إلى شركات توزيع الكهرباء، من محطات الإنتاج المستخدمة للمخلفات البلدية الصلبة أو من الغاز الحيوي المستخرج من المدافن الصحية الآمنة.

مصر
جانب من لقاء السيسي مع رئيس شركة أباتشي الأميركية - الصورة من الرئاسة المصرية (13 يوليو 2021)

نشاط أباتشي في مصر

من جهة أخرى، بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مع رئيس مجلس إدارة شركة أباتشي الأميركية -المتخصصة في مجال بحث النفط واستكشافه- جون كريستمان، بحضور وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، تطوير التعاون مع الشركة، التي تُعدّ أكبر منتج للنفط في مصر.

واستعرض اللقاء موقف أعمال الشركة القائمة وخططها الاستثمارية المستهدفة خلال السنوات المقبلة في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج في مصر.

ورحّب السيسي بالاتفاق الأخير الذي جرى بين الشركة ووزارة البترول، لتوسيع نشاطها في مصر بمجال البحث والتنقيب وإنتاج النفط، وهو ما يعزّز مساعي مصر لتصبح مركزًا لتداول الطاقة في المنطقة.

ووجّه حكومته بمواصلة التنسيق والتعاون مع الشركة الأميركية، وتذليل أي عقبات تواجه أعمالها، بهدف الاستمرار في تعزيز جهود أبحاث النفط واكتشافاته وإنتاجه.

ومن جانبه، أكّد رئيس أباتشي أن مصر تأتي في مقدمة الدول التي توليها الشركة اهتمامًا بتطوير الاستثمار فيها، في ضوء المناخ الاستثماري الإيجابي في البلاد، بالإضافة إلى ما يتمتع به قطاع الطاقة في مصر من فرص واعدة، وامتلاك مصر كل المقومات اللازمة لإنجاح التوجه، بما فيها الموقع الجغرافي المتميز، والاكتشافات في مجاليّ النفط والغاز، والبنية التحتية المتطورة.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى