التغير المناخيأخبار التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

خطة بايدن للطاقة النظيفة قد تنقذ حياة 317 ألف شخص من الانبعاثات (تقرير)

والهواء النظيف سيوفر 1.13 تريليون دولار لقطاع الصحة

أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • الولايات المتحدة تستهدف الوصول بنسبة الطاقة المتجددة لـ80% بحلول 2030
  • هدف البيت الأبيض للطاقة النظيفة ينقذ حياة 317.5 ألف شخص
  • الهواء النظيف سيوفر نحو 1.13 تريليون دولار من الجانب الصحي
  • تبلغ تكلفة تحوّل الولايات المتحدة للطاقة المتجددة 342 مليار دولار حتى 2050

تكلفة أقلّ وإنقاذ أكبر للأرواح.. هي خلاصة الاعتماد على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء؛ إذ إنها أقلّ تكلفة من استخدام الوقود الأحفوري، فضلًا عن كونها إحدى الطرق الرئيسة لمواجهة الاحتباس الحراري وتغيّر المناخ.

وخلص تقرير أجراه مجموعة من الباحثين في جامعة هارفارد ومعهد جورجيا للتكنولوجيا وجامعة سيراكيوز إلى أن تسارع الخطوات نحو الطاقة المتجددة من شأنه إنقاذ آلاف الحيوات من تلوّث الهواء القاتل والناجم عن انبعاثات الكربون.

إنقاذ آلاف الأرواح

استشهد التقرير -الذي نقلته صحيفة الغارديان- بخطة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، التي تهدف للتحول السريع نحو الطاقة المتجددة، ووصولها إلى 80% بحلول عام 2030، الأمر الذي قد يُنقذ حياة 317 ألف شخص من الانبعاثات الكربونية الضارة.

وكانت إدارة بايدن تأمل في إدراج معيار الطاقة النظيفة -زيادة مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح- بمشروع قانون البنية التحتية من خلال نظام من الحوافز والعقوبات، لكن ذلك لم يحدث بعد مفاوضات تسوية مع الجمهوريين.

ويرى الباحثون أن خطة إدارة جو بايدن ستكون الأداة الأكثر فاعلية لتحقيق هدف البيت الأبيض للوصول بنسبة الطاقة المتجددة في البلاد إلى 80% بحلول 2030، إذ أبدى بايدن رغبته في توليد جميع الكهرباء في الولايات المتحدة عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.

وتوقّع التقرير أن هدف البيت الأبيض للوصول بالطاقة النظيفة إلى 80% بحلول نهاية هذا العقد من شأنه أن ينقذ حياة 317.5 ألف شخص في الولايات المتحدة خلال الـ30 عامًا المقبلة؛ نتيجة الانخفاض الحادّ المتوقع في تلوّث الهواء جراء حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

وعبّر الباحثون عن تفاؤلهم أنه بمجرد تحقيق خفض الانبعاثات سيجرى تجنّب 9.2 ألف حالة وفاة مبكرة عام 2030 وحده، مع الإشارة إلى أن إنقاذ الأشخاص سيكون بشكل فوري وواسع النطاق.

فوائد مالية من الطاقة المتجددة

من الناحية المالية، يرى التقرير أن الهواء النظيف سيوفر نحو 1.13 تريليون دولار في القطاع الصحي من الآن وحتى عام 2050؛ بسبب الهواء النظيف.

ورغم أن الولايات الأميركية التي تمتلك بنية تحتية كبيرة للوقود الحيوي، ومنها أوهايو وتكساس وبنسلفانيا، ستكون أكبر المستفيدين من خطة التحول للطاقة المتجددة للحصول على هواء نظيف، فإن كل الولايات ستحصل على جودة هواء أفضل، وفقًا لرؤية التقرير.

وتبلغ تكلفة التحول السريع للولايات المتحدة إلى مصادر الطاقة المتجددة -بحسب التقرير- نحو 342 مليار دولار حتى عام 2050، ولكن في المقابل هناك العديد من الفوائد المالية التي ستتحقق من معالجة أزمة المناخ، بالإضافة إلى السعر الرخيص للطاقة النظيفة.

معيار الطاقة النظيفة

نقلت صحيفة الغارديان عن خبيرة جودة الهواء في كلية هارفارد وإحدى المشاركين في البحث، كاثي فالون لامبرت، قولها، إن معيار الطاقة النظيفة سيكون فعّالًا في خفض الانبعاثات، بشكل أكبر من المقترحات الأخرى مثل ضريبة الكربون على الوقود الأحفوري.

وأوضحت أن هناك فرصة كبيرة لمعالجة تغيّر المناخ وجودة الهواء، بالإضافة إلى الحدّ من الآثار الصحية؛ إذ ترى أن نوبات الربو ستقلّ بشكل كبير.

وأمام ذلك، يواجه بايدن ضغوطًا من أنصار حماية البيئة، وكذلك من الشركات الكبرى مثل آبل وجوجل، لتطبيق المعيار الجديد للطاقة النظيفة بعد إسقاطة من قانون البنية التحتية، حسبما ذكرت الصحيفة.

ويعتزم الرئيس الأمريكي -نقلًا عن الغارديان- إدراج معيار الطاقة النظيفة في مشروع قانون جديد يمكن تمريره على أسس حزبية، ولكنه سيتطلب التصويت من الأعضاء الديمقراطيين كافة، وهو ما يشكل تحديًا.

وقالت كبيرة مستشاري بايدن للمناخ، جينا مكارثي، إن معيار الطاقة النظيفة غير قابل للتفاوض في حزمة البنية التحتية القادمة، مضيفة: "نحتاج التأكد من أننا نرسل إشارة بأننا نريد طاقة متجددة، وأننا سنفوز".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى