أخبار النفطرئيسيةنفط

أدنوك تعلن عن خطوة جديدة لزيادة إنتاجها النفطي

إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول 2030

في إطار الإستراتيجية المتكاملة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" 2030 للنمو الذكي، أعلنت اليوم الأربعاء عن استثمار 2.8 مليار درهم (763.7 مليون دولار أميركي).

وتهدف الاستثمارات الجديدة إلى تنفيذ خدمات متكاملة لتهيئة وتجهيز الآبار في جزرها الاصطناعية في حقلي "زاكوم العلوي" و"سطح الرزبوط " (صرب)، وذلك لدعم زيادة سعتها الإنتاجية من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، حسب بيان صحفي للشركة.

يأتي الاستثمار الجديد في هيئة 3 عقود أرستها أدنوك البحرية على شلمبرجيه، وأدنوك للحفر، وهاليبرتون، بعد مناقصة تنافسية.

ومن المقرر إعادة توجيه أكثر من 80% من القيمة الإجمالية للعقود إلى الاقتصاد المحلي، عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة، طيلة مدة العقود التي تستمر 5 سنوات.

عقود سابقة للتطوير

كانت أدنوك قد قامت بترسية عقد بقيمة 2.73 مليار درهم ( 744 مليون دولار أميركي) لتطوير الحقول الواقعة في منطقة امتياز "بالبازم" البحرية، في مايو /أيار الماضي.

ويشمل نطاق المشروع تنفيذ 3 أبراج رؤوس آبار بحرية، بمعدل 1 في كل حقل من الحقول الـ3 في منطقة "بالبازم"، لربط خطوط الأنابيب والخطوط البحرية بجزيرة زركوه، الواقعة على بعد نحو 60 كيلومترًا من حقل "بالبازم".

خدمات متكاملة

قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، ياسر المزروعي: "ستسهم ترسية هذه العقود المهمة للخدمات المتكاملة لتهيئة وتجهيز الآبار في تعزيز كفاءة الحفر والخدمات ذات الصلة، وخفض التكاليف في عملياتنا التشغيلية البحرية، فيما نواصل تكثيف أنشطتنا في الحفر لزيادة سعتنا الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز للإمارات".

ياسر المزروعي رئيس دائرة التطوير في أدنوك - الصورة من موقع الشركة
ياسر المزروعي رئيس دائرة التطوير في أدنوك - الصورة من موقع الشركة

ويشمل نطاق العقود تنفيذ خدمات الأنابيب المتصلة مع أدوات تجهيز الآبار بالأنابيب من الداخل، وخدمات التحفيز، بما في ذلك أنظمة المعدات والمواد الكيميائية والسوائل، وخدمات اختبار الآبار، وخدمات وأدوات تسجيل الإنتاج، ومراقبة التشبع، وسلامة الآبار.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك البحرية، أحمد صقر السويدي، أن هذه العقود تعدّ إسهامًا مهمًا في خطط أدنوك البحرية، الرامية لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط، إلى أكثر من مليوني برميل يوميًا، في السنوات المقبلة، لدعم إستراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي.

أدنوك للحفر

أكملت أدنوك للحفر منذ عام 2018 أكثر من 180 بئرًا باستخدام أسلوب الخدمات المتكاملة لحفر وتهيئة الآبار، محققةً زيادة في كفاءة عملياتها التشغيلية تقارب 50%، ممّا أدّى إلى توفير أكثر من 767 مليون درهم (210 ملايين دولار أميركي).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى