رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

قطر توقع اتفاقية لتزويد كوريا الجنوبية بالغاز الطبيعي المسال

بدءًا من 2025

أبرمت شركة الغاز الكورية صفقة جديدة مع قطر لشراء مليوني طن إضافيين من الغاز الطبيعي المسال، سنويًّا لمدة 20 عامًا، ابتداءً من عام 2025.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، اليوم الإثنين، أن شركة الغاز الكورية -التي تديرها الدولة- تستورد حاليًا نحو 9 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من قطر، لكن ستتراجع وارداتها السنوية إلى 4.1 مليون طن عام 2025، حسبما نشرته وكالة يونهاب الكورية للأنباء.

وبموجب الصفقة الجديدة، ستستورد كوريا الجنوبية مليوني طن إضافي بدءًا من عام 2025، ما يعني أنها ستكون قادرة على استيراد إجمالي 6.1 مليون طن سنويًا من قطر.

وقّع الاتفاقية اليوم وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول المهندس سعد بن شريدة الكعبي، والرئيس التنفيذي لشركة كوغاز "هي-بونغ تشي"، وذلك خلال حفل أقيم بهذه المناسبة في مقرّ قطر للبترول.

العلاقات التجارية بين قطر غاز وكوغاز

قال الوزير الكعبي: "نحن فخورون وسعيدون بالاستمرار بصفة مزوّد رئيس للغاز الطبيعي المسال لشركة كوغاز ولجمهورية كوريا.. اتفاقية اليوم هي خطوة أخرى في شراكتنا القوية والتاريخية مع كوغاز، والتي نأمل أن تنطلق إلى آفاق أوسع".

وتابع: "نحن ممتنّون لشركة كوغاز كونها شريكًا وعميلًا رائعًا، كما نرحب بهذه الفرصة لتعزيز علاقاتنا التجارية مع شركة كوغاز، ولدعم التوجّه الوطني لجمهورية كوريا نحو طاقة أنظف وأكثر استدامة"، حسب بيان لشركة قطر للبترول.

وأضاف: "أودّ أن أقدّم الشكر لطواقم العمل من كوغاز، وقطر للبترول، وقطرغاز لجهودهم الكبيرة في إنجاز هذه الاتفاقية، كما أودّ أن أعرب عن تقديري للرئيس التنفيذي لقطرغاز خالد بن خليفة آل ثاني، وفريق القيادة وموظفي الشركة بأكملها على جهودهم الكبيرة والمتواصلة لضمان بقاء قطر المورّد الأكثر موثوقية للغاز الطبيعي المسال في العالم".

الحفاظ على إمدادات الغاز

من جانبه، قال المدير العامّ لسياسة صناعة الموارد بوزارة التجارة الكورية، يو بوب-مين: "من خلال الصفقة طويلة الأمد مع قطر، تخطط كوريا الجنوبية للحفاظ على إمدادات الغاز الطبيعي المسال المستقرة بتكاليف أقلّ".

وأضاف أنه من المتوقع أن تعزز هذه الصفقة التعاون بين البلدين، ليس فقط في مجال الغاز الطبيعي، ولكن أيضًا في بناء السفن والمصانع.

يُذكر أن قطر استحوذت على 22% من الغاز الطبيعي المسال المصدّر لكوريا الجنوبية في عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى