نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

عاجل.. الرئاسة الروسية تعلن موقفها من تطورات أزمة أوبك+

حياة حسين

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، إن الرئيس فلاديمير بوتين لم يبحث أيّ تطورات بشأن اتفاق أوبك+ خلال اتصاله الهاتفي الأخير مع نظيره الأميركي جو بايدن.

وأضاف بيسكوف في تصريحاته للصحفيين اليوم الإثنين: "حتى الآن لا يوجد أيّ مشاورات رفيعة المستوى بشأن خطط أوبك+"، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

نوفاك يتولى المهمة

تابع متحدث الرئاسة الروسية في تصريحاته، أنه "في المحادثة الهاتفية التي أُجريت يوم 9 يوليو/تموز الجاري بين الرئيسين (بوتين وبايدن)، لم يُناقش اتفاق أوبك+.. الأمر متروك لنائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك".

وكان اجتماع أوبك+ الأخير قد فشل في التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد اتفاق خفض الإنتاج، إثر اعتراض الإمارات على شهر الأساس الذي تُحدّد بناءً عليه حصص كل دولة.

رفض الإمارات

وافق جميع وزراء أوبك+ -باستثناء الإمارات-، الجمعة قبل الماضية، على رفع الإنتاج بنحو 2 مليون برميل يوميًا من أغسطس/آب إلى ديسمبر/كانون الأول 2021، مع تمديد التخفيضات المتبقية حتى نهاية عام 2022.

ولم يستبعد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، عقد الاجتماع القادم لتحالف أوبك+ قبل نهاية شهر أغسطس/آب المقبل، حسب تصريحات تلفازية قبل أيام.

وأكد الوزير استمرار الشكوك في أسواق النفط، إذ إن هناك عودة مرتقبة للصادرات الإيرانية والفنزويلية -إلى جانب انتشار جائحة فيروس كورونا- ما يبرر تمديد اتفاق خفض الإنتاج، حتى يتمكن التحالف من "تلبية متطلبات المستهلك، ومع ذلك لا نتخلى عن الاستقرار والاستدامة التي يتطلبها المُنتج".

وأوضح أن "هذا التمديد يُعالج بالفعل تلك المخاوف، إذ يضمن عدم زيادة المعروض عن حجم السوق، وفي الوقت نفسه زيادة الإنتاج أو خفضه تدريجيًا، حسب الحاجة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى