نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

تسرب نفطي في مضيق ملقا.. تعرف على التفاصيل

حياة حسين

قالت الهيئة البحرية الماليزية، اليوم الإثنين، إن حادث تصادم في مضيق ملقا نهاية الأسبوع الماضي، تسبّب في تسرب نفطي، حسبما ذكرت منصة "أس آند بي غلوبال بلاتس".

وأضافت أن حاملة النفط "غالاباغوس" اصطدمت بسفينة شحن عملاقة "زفير لوموس" التي تصل حمولتها إلى 15 ألف حاوية، في عطلة نهاية الأسبوع.

إجراء تحقيق

قال أحد المديرين التنفيذيين في الهيئة: "يقوم فريقا السفينة وناقلة النفط بالتحقيق في الحادث..كان يوجد هناك طبقة رقيقة من النفط على غالاباغوس".

وأضاف أن التسرب النفطي امتدّ لمسافة تتراوح بين 50 و100 متر حول السفينة، "لكن يبدو أن المواد المتسربة تبخرت واختفت".

وأشار المدير التنفيذي إلى أن التحقيقات الأولية كشفت أن خللًا في غالاباغوس -التي دُشنت عام 2010- تسبّب في دورانها بعد فقدان السيطرة عليها.

الطريق إلى السويس

أوضح المدير التنفيذي أن زفير لوموس دُشّنت في 2021، وتحمل علم المملكة المتحدة، وكانت تتجه في طريقها من سنغافورة إلى السويس -في مصر-، حين اصطدمت من الخلف بناقلة النفط.

وطلبت السلطات من زفير لوموس أن ترسو خارج مخطط حركة المرور، بينما ترسو غالاباغوس -التي كانت في طريقها إلى ميناء فيزاغ الهندي- بالقرب من موقع الاصطدام.

يُذكر أن مضيق ملقا يُعدّ أحد أكثر الممرات المائية ازدحامًا في العالم، إذ تمرّ عبره سفينة كل بضع دقائق، ولديه حركة شحن يومية تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى