رئيسيةأخبار الغازغاز

الكويت.. ميناء الزور يستقبل أول شحنة غاز طبيعي مسال

حجمها 213 ألف متر مكعب

على صعيد آخر التطورات في إنجاز مشروعات مجمع الزور النفطي في الكويت، استقبل، اليوم الإثنين، ميناء الزور أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال.

وأعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبك" وصول أول ناقلة تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال، إلى مرفأ الوحدات الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي بميناء الزور.

ويبلغ حجم الشحنة 213 ألف متر مكعب، حسبما نشرته وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الإثنين.

وقال المتحدث الرسمي لشركة "كيبك" عبدالله العجمي، إن الشحنة وصلت على متن الناقلة القطرية (الخرسعة) من طراز (كيو فليكس)، المخصصة لنقل الغاز الطبيعي المسال، والتي أبحرت من قطر إلى مرفأ الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور.

مشروعات مجمع الزور النفطي

أوضح العجمي أن تلك الشحنة تعدّ الأولى خلال هذا العام لنقل الغاز الطبيعي المسال، ما يعدّ نقلة نوعية على صعيد تقدّم إنجاز مشروعات مجمع الزور النفطي والانتقال من مرحلة التشييد لمرحلة التشغيل.

من المقرر استقبال ثاني شحنة على أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم من طراز (كيو-فليكس)، والمعززة بأحدث التقنيات، بطاقة استيعابية 217 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.

وأفاد العجمي أن مشروع الوحدات الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال يعدّ جزءًا من الخطة الإستراتيجية طويلة المدى لمؤسسة البترول الكويتية لعام 2040، بشأن دعم التزامها بتوفير احتياجات البلاد من الطاقة الحالية والمستقبلية من الوقود الأمثل اقتصاديًا وبيئيًا.

مجمع الزور

يُعدّ مجمع الزور لاستيراد الغاز المسال -الذي شيّدته الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة- مملوكًا لمؤسسة البترول الكويتية، ويضم -أيضًا- مصفاة ومنشأة للبتروكيماويات.

ويضمّ الميناء -البالغة طاقته 22 مليون طن سنويًا، وهو أكبر ميناء استيراد في الشرق الأوسط- 8 صهاريج تخزين بطاقة نحو 225 ألف متر مكعب، ومنشأة إعادة تغويز بطاقة 3 مليارات متر مكعب من الغاز يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى