رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

تاتا باور تفوز بعقد لتطوير مشروع طاقة شمسية في الهند

ضمن مخطط لتوفير الكهرباء النظيفة

آية إبراهيم

فازت شركة تاتا باور بعقد لتطوير مشروع للطاقة الشمسية على الأسطح، بقدرة 84 ميغاواط في ولاية كيرالا الهندية، حسبما نشر موقع بي في مغازين.

وتسعى الشركة لتوسيع أنشطتها في مجال الطاقة الخضراء، ضمن توجّه الدولة إلى تحقيق هدف رئيس الوزراء ناريندرا مودي في مضاعفة قدرة الهند على الطاقة المتجددة 5 مرات تقريبًا خلال العقد المقبل.

تفاصيل الصفقة

فازت تاتا باور بعطاء مجلس كهرباء ولاية كيرالا لتركيب وحدات الطاقة الشمسية للمستهلكين المحليين في جميع أنحاء الولاية، ومن شأن هذا المشروع أن يوفر كهرباء نظيفة للاستهلاك المحلي.

وتبلغ قيمة العقد نحو 400 كرور روبية هندية (53.5 مليون دولار أميركي)، لتطوير 84 ميغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح للمستهلكين المحليين في الولاية.

وتتضمن السعة المخصصة للمشروع 64 ميغاواط للمنازل المستقلة، بأحجام مشروعات تتراوح بين 3 و10 كيلوواط، إلى جانب 20 ميغاواط للمجمعات السكنية، بقدرات توليد تبلغ من 11 إلى 100 كيلوواط.

كهرباء دون كربون

حصل المطوّر على العقد من مناقصة أعلنتها شركة الكهرباء في فبراير/شباط بموجب "خطة دعم سورا في القطاع المحلي" في ولاية كيرالا، والذي يتماشى مع برنامج دعم المرحلة الثانية الذي تشرف عليه وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة في الهند.

ومن المقرر أن تقوم شركة تاتا باور بتشغيل مشروعات الأسطح في غضون 3 أشهر، بعد استلام الطلبات من العملاء المقيمين.

وعند الانتهاء من العقد، من المتوقع أن تنتج قدرة التوليد البالغة 84 ميغاواط، 120 غيغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا؛ ما يساعد على تجنّب نحو 100 ألف طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ومن المتوقع أن تولّد طاقة هذا المشروع نحو 274 غيغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا.

مشروعات تاتا باور الهندية

يعدّ الحصول على العطاء الجديد هو الفوز الثاني لشركة تاتا باور من مجلس كهرباء ولاية كيرالا هذا العام، فقد حصل المطوّر -ومقرّه مومباي- على 110 ميغاواط من قدرة الطاقة الشمسية من المجلس في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتعمل مجموعة تاتا باور في أكثر من 80 بلدًا حول العالم، وتُصدّر منتجاتها وخدماتها إلى الشركات في 80 دولة، وتضم 114 شركة والشركات التابعة لها في 8 قطاعات أعمال.

وتمتلك المجموعة الهندية إجمالي قدرة توليد تبلغ نحو 12.8 غيغاواط، 30% منها من الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى