التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

إيني تشارك في أول مناقصة بريطانية لاحتجاز وتخزين الكربون

تستهدف إزالة الكربون عن الكتلة الصناعية في شمال غرب المملكة المتحدة

آية إبراهيم

أعلنت شركة إيني العملاقة للنفط والغاز عن مشاركتها في أول مناقصة لحكومة المملكة المتحدة، لاحتجاز الكربون وتخزينه.

قدّمت الشركة الإيطالية الوثائق اللازمة للمشاركة في مناقصة مشروع التقاط الكربون وتخزينه "المرحلة 1"، وذلك بصفتها قائد المجموعة للمشروع -هينت نورث ويست المتكامل-، حسبما نشر موقع إنرجي فويس.

تفاصيل المناقصة

من المقرر أن تحصل إيني وشركاؤها على امتيازات صندوق البنية التحتية لتخزين الكربون (CCFI)، حال فوزها.

ويوفر الصندوق دعمًا ماليًا غير قابل للسداد بقيمة مليار جنيه إسترليني (1.390 مليار دولار أميركي)، لإنشاء 4 مشروعات لاحتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون، قادرة على تخزين نحو 10 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030.

تتضمن العملية مسارين للمشروع سيبدأن في 2025 و2027.

وأعلنت حكومة المملكة المتحدة عن 12 مليار جنيه إسترليني (16.682 مليار دولار أميركي)، لدعم أهدافها في مجال تحوّل الطاقة، مع وضع احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون هدفًا رئيسًا، ضمن خطتها ذات الـ10 نقاط، التي نُشرت العام الماضي.

مشروع هينت

يهدف مشروع هينت إلى إزالة الكربون عن الكتلة الصناعية في شمال غرب إنجلترا، عن طريق التقاط ونقل وتخزين الانبعاثات.

من المتوقع أن يبدأ عام 2025، ما يعني أنه سيكون من بين أولى مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه النشطة في المملكة المتحدة.

من المخطط أن تلتزم إيني بنقل وتخزين ثاني أكسيد الكربون في خزّانات الهيدروكربونات المستنفدة، الواقعة على بعد نحو 18 ميلًا من الشاطئ في خليج ليفربول.

حصلت الشركة على رخصة تخزين الكربون في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وبمجرد تشغيل المشروع، سيسهم في تحويل الشمال الغربي إلى أوّل تجمع صناعي منخفض الكربون في العالم.

البصمة الكربونية

بحلول عام 2030، يساعد المشروع على تقليل الانبعاثات إلى نحو 10 ملايين طن سنويًا، بالإضافة إلى المساهمة بنحو 80% في هدف الحكومة المتمثّل في الوصول إلى قدرة 5 غيغاواط من الهيدروجين منخفض الكربون.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مشروعًا آخر يتنافس على جزء من الشريحة الأولية لمبادرات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، وهو "مشروع "أكورن"، الذي أعلن اليوم عن مذكرة تفاهم جديدة مع شركة البتروكيماويات العملاقة إينيوس.

ويقع مشروع أكورن في سانت فيرغوس، أبردينشاير، إسكتلندا، وهو من بين أكثر المشروعات تقدمًا في مجال احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى