أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إيني تعلن اكتشافًا نفطيًا جديدًا قبالة سواحل غانا

في منطقة إيبان

آية إبراهيم

أعلنت شركة النفط والغاز الإيطالية (إيني) اكتشافًا نفطيًا كبيرًا في منطقة التنقيب إيبان، قبالة ساحل غانا، ويتمركز الاكتشاف في منطقة سي تي بي 4.

وقالت الشركة الإيطالية، في بيان لها، إن اكتشاف إيبان يُعدّ شهادة على نجاح إستراتيجية الاستكشاف التي تنفذها إيني في أصولها الأساسية في جميع أنحاء العالم، حسبما ذكر موقع أويل ريفيو.

وجرى تقييم الاكتشاف الجديد بعد تحليل شامل لمجموعات البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد واسعة النطاق، وحيازة بيانات الآبار، بما في ذلك قياسات الضغط، وأخذ عينات السوائل، إلى جانب اختبار التكوين الذكي باستخدام أحدث التقنيات، لتحديد الضغوط المكتسبة وبيانات السوائل.

كما توافقت بيانات الضغط والسوائل المكتسبة (كثافة الزيت ونسبة الغاز إلى الزيت)، وخصائص المكمن مع الاكتشاف السابق لـ أكوما وحقل سانكوفا القريب.

الاكتشاف النفطي

تُظهر بيانات اختبار الإنتاج إمكان تسليم البئر، التي تُقدّر بنحو 5 آلاف برميل يوميًا، على غرار الآبار التي تُنتج بالفعل من حقل سانكوفا.

وتُقدّر الهيدروكربونات الموجودة بين حقل سانكوفا ومجمع إيبان-أكوما بنحو 1.1 برميل يوميًا في الوقت الحالي، ويمكن تأكيد المزيد من النفط في مكانه الصاعد من خلال تقييم آبار إضافية.

كما يمكن تتبع الاكتشاف سريعًا، نظرًا إلى قربه من البنية التحتية الحالية، ما يؤهله للإنتاج من خلال ربطه تحت سطح البحر مع جون أجيكوم كوفور "FPSO"، بهدف توسيع هضبة الإنتاج وزيادته.

عملية التشغيل

من المقرر تشغيل المشروع المشترك لمنطقة سي تي بي 4، بقيادة شركة إيني الإيطالية بنسبة (%42.469)، مع الشركاء جي إن بي سي إكسبلوركو بنسبة 4.00%، وشركة وودفيلز بنسبة 9.556%، وجي إن بي سي 10%، وفيتول بنسبة 33.975%.

وتُعدّ إيني واحدة من الشركات النفطية الـ7 "العملاقة" في العالم، ولها عمليات في 66 بلدًا حول العالم، مقرها في روما، وبلغ رأسمالها السوقي 36.08 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى