رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار الهيدروجينطاقة متجددةعاجلغازكهرباءهيدروجين

مصر توقع اتفاقية مع إيني لإنتاج وتصدير الهيدروجين

تعتزم مصر تحديث إستراتيجيتها لتحوّل الطاقة، لتشمل إنتاج الهيدروجين، وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 61% بحلول عام 2040.

وتخطو القاهرة خطوات سريعة نحو إنتاج الهيدروجين، فبعد أقلّ من شهر من تسلّمها التقرير النهائي الذي أعدّه تحالف من الشركات البلجيكية، حول جدوى مشروع إنتاج وتصدير الهيدروجين، وقّعت اليوم مذكرة تفاهم مع شركة إيني الإيطالية للبدء في خطوات عملية لإنتاج الوقود النظيف.

مراسم توقيع المذكرة

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، بحضور الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إيني أليساندرو بوليتي، توقيع مذكرة التفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" والشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة إيني، للتعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق وتقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاجه المستهدفة في مصر.

جاء التوقيع على مذكرة التفاهم بين الشركات المصرية وشركة إيني الإيطالية في إطار التوجه المصري للدخول في المجال، ومسايرة العديد من الدول في إستراتيجيتها الهادفة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وإتاحة مصادر طاقة نظيفة متعددة تلعب دورًا في خفض الانبعاثات.

وقّع وثيقة التعاون كل من رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مجدي جلال، ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر جابر الدسوقي، ومدير عامّ شركة إيوك مصر "إيني" وماركو روتوندي، حسبما ذكر بيان وزارة البترول.

الهيدروجين
جانب من مراسم توقيع مذكرة التفاهم- الصورة من وزارة البترول المصرية (8 يوليو 2021)

أوجه التعاون

تقضي مذكرة التفاهم بالتعاون "المصري- الإيطالي" من خلال دراسة حول المشروعات المشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، وكذلك إنتاج الهيدروجين الأزرق من خلال تخزين ثاني أكسيد الكربون في حقول الغاز الطبيعي المتقادمة.

كما تشمل الدراسة التعرف على استهلاك السوق المحلية المحتملة للهيدروجين وفرص التصدير المتاحة، وتقييم الخطط والأعمال اللازمة لتنفيذ المشروعات المطروحة.

وتشهد مشروعات إنتاج الهيدروجين اهتمامًا متزايدًا على المستويين الدولي والإقليمي، إذ تتنافس العديد من دول العالم حاليًا على امتلاك تكنولوجيا الهيدروجين.

الطاقة المتجددة

أوضح طارق الملا أن سرعة توقيع وثيقة التعاون بين قطاعي النفط والكهرباء مع شركة إيني الإيطالية تأتي تفعيلًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتعجيل في اتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لمشروعات إنتاج الهيدروجين بصفة وقود نظيف، بالتعاون مع شركات عالمية كبرى، استثمارًا لمقومات مصر.

من جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر تخطط لوضع إستراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والاستفادة من مزاياه.

وأضاف أن بلاده تمتلك العديد من الفرض لتوليد الكهرباء من الطاقات المتجددة، وتسعى لاستغلال ذلك اقتصاديًا، والدخول والمنافسة بقوة في مجال إنتاج الهيدروجين.

وقال الرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إيني، إن توقيع الاتفاقية يعدّ جزءًا من المسار الذي اتّبعته الشركة لتقليل الانبعاثات بحلول عام 2050، ويتوافق مع إستراتيجية مصر في التوجّه نحو تنويع مزيج الطاقة المستخدم وتطوير مشروعات إنتاج الهيدروجين.

وأضاف أن إيني لديها خبرة كبيرة في مصر، من خلال شركة إيوك التي تعمل في مصر منذ 1954، وأنها تشعر بالمسؤوليات المجتمعية تجاه تحقيق الأهداف على المدى القصير، وأنها -على المدى البعيد- تؤمن بأهمية الاستعداد لمزيج طاقة متنوع يعتمد بصورة أكبر على الطاقات المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى