أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

فورتوم الفنلندية تبيع محطة كهرباء عاملة بالفحم إلى روساتوم الروسية

ضمن إستراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني

آية إبراهيم

تسعى شركة فورتوم الفنلندية لزيادة محفظتها من الرياح البرية، وتوليد الكهرباء القائمة على الطاقة المتجددة في المنطقة، الأمر الذي يستلزم التخلّص التدريجي من محطات الكهرباء العاملة بالفحم، امتثالًا لمنهجية تحوّل الطاقة.

وقالت شركة فورتوم إنها ستبيع محطة أرقاياش للتدفئة والكهرباء -التي تعمل بالفحم- إلى شركة جي إس سي روساتوم سمارت يوتيليتيز، التابعة لشركة روساتوم الروسية المملوكة للدولة.

وأضافت فورتوم -في بيان لها- اليوم الخميس، أنها تهدف إلى وقف استخدام الفحم في روسيا بحلول نهاية عام 2022، بوصفه جزءًا من إستراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تفاصيل الصفقة

قال أشخاص مطلعون على الأم في مايو/أيار الماضي، إن شركة يونيبر الألمانية، التي تمتلك فورتوم الفنلندية فيها 75% من الأسهم، تدرس -أيضًا- بيع محطات الطاقة الروسية.

وتمتلك المحطة التي تقرّر بيعها قدرة إنتاج حرارية تبلغ 824 ميغاواط، وقدرة توليد كهرباء تبلغ 256 ميغاواط، من أصل 4.928 ميغاواط.

وتُعدّ فورتوم شركة طاقة مملوكة للدولة الفنلندية، وتركّز على بلدان الشمال الأوروبي والبلطيق، وبولندا وروسيا والهند، وتقوم بتشغيل محطات توليد الكهرباء وبيعها، إلى جانب أعمال إعادة التدوير.

عمليات فورتوم

تُجدر الإشارة إلى أن شركتي المرافق الفنلندية فورتوم أويج، وتكنولوجيا النانو الروسية "روسنانو"، اتخذتا قرارًا استثماريًا، لبناء مجمعات الرياح في منطقة سامارا جنوب غرب روسيا، بقدرة 236.6 ميغاواط.

وتُعدّ المشروعات جزءًا من محفظة مشروعات طاقة الرياح، البالغة 1823 ميغاواط، التي تلقّاها صندوق فورتوم روسنانو عامي 2017 و2018.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى