أخبار الغازرئيسيةسياراتغاز

بتروناس توقع اتفاقية مع سينوك بقيمة 7 مليارات دولار

لتوريد الغاز الطبيعي المسال

آية إبراهيم

وقّعت شركة النفط الوطنية الماليزية بتروناس، والمؤسسة الصينية الوطنية للنفط البحري سينوك -المدعومة من الدولة- صفقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال بقيمة 7 مليارات دولار، خلال الـ10 سنوات المقبلة.

جاء ذلك على الرغم من معارضة الصين لتطورات الغاز البحرية في ماليزيا الشهر الماضي، حسبما نشره موقع إنرجي فويس.

من المخطط أن تزوّد بتروناس نظيرتها سينوك -أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في الصين- بـ 2.2 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 10سنوات.

تفاصيل الصفقة

بجزء من الصفقة، قالت بتروناس، إن الصفقة طويلة الأجل تشمل أيضًا إمدادات من شركة "إل إن جي كندا"، بمجرد بدء تشغيل المنشأة.

وأعربت بتروناس عن تفاؤلها بتقوية علاقتها الممتدة لعقد كامل مع شركة سينوك، من خلال توريد طويل الأجل للغاز الطبيعي المسال.

من الواضح أن بتروناس لا تسمح للجغرافيا السياسية بأن تقف في طريق الأعمال، نظرًا لأن الصين كانت تنزعج مؤخرًا من تطوير الشركة الماليزية للغاز الجديد في حقل كاساواري البحري "ساراواك".

كما شكّلت ضغطًا على ماليزيا في التطوير المشترك لحقول بحر الصين الجنوبي، التي تطالب بكين بحقوقها فيها.

بتروناس الماليزية

تُعدّ بتروناس بمثابة شريك عالمي في قطاع الطاقة وحلولها، حيث تعمل في أكثر من 50 بلدًا حول العالم، وتسعى لتطوير محفظة أعمالها في الموارد التقليدية وغير التقليدية، إلى جانب مجموعة متنوعة من منتجات الوقود وزيوت الشحم والبتروكيماويات.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الماليزية تسعى إلى توسيع محفظة الطاقة المتجددة، لتوفير حلول هيدروجين صديقة للبيئة ومنخفضة الكربون، في إطار جهود عالمية لبناء اقتصاد هيدروجين مستدام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى