التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

فورتكس إنرجي تطلق صندوقًا للاستثمار في الطاقة المتجددة

بقيمة 200 مليون دولار

أطلقت شركة "فورتكس إنرجي" المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، صندوقًا للاستثمار في الطاقة المتجددة.

يأتي الصندوق ضمن توجّهات مجموعة هيرميس المالية، التي تدير شركة "فورتكس"، إلى التوسع في الطاقة المتجددة، وضخّ المزيد من الاستثمارات فيها في إطار التوجّه العالمي للتحوّل إلى الطاقة النظيفة.

وترى الشركة أن المقومات التي يحظى بها قطاع الطاقة المتجددة واعدة، خاصة أن جميع اتجاهات السوق تواصل دعم الاستثمارات في الطاقة النظيفة، حيث شهد عام 2020 ارتفاع حصة مصادر الطاقة المتجددة من إجمالي القدرة الإنتاجية السنوية للكهرباء 82%، مقابل 15% قبل 10 أعوام.

صندوق فورتكس إنرجي

أعلنت شركة "فورتكس إنرجي" عن وصولها للإغلاق الأول لصندوق الاستثمار في الطاقة المتجددة، والذي يُعرف باسم فورتكس إنرجي إي في بقيمة 200 مليون دولار.

يتضمن الإغلاق المالي تعهّدًا مشروطًا بقيمة 25 مليون دولار، بقيادة المجموعة المالية هيرميس ومجموعة من المؤسسات السيادية والمستثمرين الماليين من أبوظبي.

جري تأسيس صندوق فورتكس إنرجي إي في في سوق أبوظبي العالمي، ليكون بمثابة المقرّ الرئيس لفريق العمل، والذي سيعمل بالتضافر مع فريق عمل الشركة الحالي في لندن.

يستهدف صندوق فورتكس إنرجي إي في جميع قطاعات الطاقة، بما في ذلك التوليد (الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية، والكتلة الحيوية، والطاقة اللامركزية)، والتخزين الكهربائي، ومرافق شحن المركبات الكهربائية، فضلًا عن خدمات العرض والطلب على الطاقة.

ويغطي نطاق الصندوق دورة حياة الأصول بالكامل، بما في ذلك محطات الكهرباء القائمة، ومحطات الطاقة المستقلة، وشركات تطوير محطات الكهرباء، وحلول المشروعات الجديدة والمشروعات التجارية والصناعية.

ومن المقرر أن يركّز الصندوق على الدول المتقدمة والنامية في أوروبا، ودول أميركا الشمالية وأميركا اللاتينية وأستراليا.

الاستثمار في الطاقة المتجددة

منذ تأسيس "فورتكس إنرجي" في عام 2015، عكفت الشركة على ضخّ استثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، وإكمال الدورة الكاملة للاستثمار، لتصل محفظة الشركة من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أوروبا إلى 822 ميغاواط، من خلال سلسلة صفقات استثمارية تُقدَّر بما يقارب 1.3 مليار يورو (1.54 مليار دولار) في أسواق المملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا والبرتغال وبلجيكا.

وترى "فورتكس إنرجي" العديد من الفرص الاستثمارية في قطاع الطاقة المتجددة، لتلبية الطلب المتزايد على حلول التنمية المستدامة، في ظل التوجهات السياسية والاقتصادية التي تنادي بتبنّي التحوّل نحو استخدام حلول الطاقة المتجددة.

فرص الاستثمار

من جانبه، أعرب رئيس قطاعي الاستثمار المباشر وإدارة الأصول بالمجموعة المالية هيرميس والرئيس التنفيذي لشركة فورتكس إنرجي كريم موسى، عن اعتزازه بإطلاق الصندوق، مشيرًا إلى أن الأسواق العالمية تمتلك العديد من الفرص الواعدة في مجال الطاقة المتجددة التي أصبح استخدامها توجّهًا سائدًا في جميع أنحاء العالم.

وقال، إنه من المتوقع أن يصل إجمالي القدرة الإنتاجية لمشروعات الطاقة المتجددة حول العالم نحو 2 تيراواط بإجمالي استثمارات 3 ترليون دولار تقريبًا بحلول عام 2030، في ظل تبنّي المزيد من السياسات والمبادرات التي تهدف إلى تحقيق مجتمع خالٍ من الانبعاثات الكربونية.

وأكد قدرة شركته على تنمية قاعدة الأصول الاستثمارية لقاعدة عملائها من مستثمري الصناديق، وقدرتها على ضخّ استثمارات تربو على 1.6 مليار دولار بقطاع الطاقة المتجددة في السوق الأوروبية، وتحقيق عائدات جذّابة من هذه الاستثمارات.

أشار إلى أن الشركة تتطلع إلى مواصلة تطوير أعمالها وتنمية قاعدة المستثمرين للوصول إلى رأس المال المستهدف للصندوق، والذي يبلغ 750 مليون دولار خلال العامين المقبلين.

صفقات استثمارية

من ناحية أخرى، أوضح رئيس قطاع الاستثمار بشركة فورتكس إنرجي، بكر عبد الوهاب، أن الشركة ستقوم بتطبيق إستراتيجية استثمارية فعّالة لتطوير صندوق الاستثمار عبر دعم المطورين ومحطات الطاقة المستقلة لتحقيق أهدافهم وتطلعاتهم، إلى جانب ضخّ المزيد من الاستثمارات بالأصول الحالية في الدول التي تتميز بتقديم عائدات استثمارية جذابة.

وأشار إلى أن الشركة تبحث حاليًا مجموعة من الصفقات الاستثمارية المهمة، والتي تصل قيمتها إلى نحو 2 مليار دولار في دول أوروبا والولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى