رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

سلطنة عمان تبدأ تشغيل السوق الفورية للكهرباء

بهدف توفير الطاقة بأقل تكلفة للمواطنين

بدأت سلطنة عمان التشغيل التجريبي للسوق الفورية للكهرباء، التي بموجبها ستُحدّد عروض أسعار شرائها يوميًا كل نصف ساعة، بناءً على سعات الطاقة الكهربائية المعروضة للتداول.

وأعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه -إحدى شركات مجموعة نماء- اليوم الأربعاء، موافقة هيئة تنظيم الخدمات العامة على بدء التشغيل التجريبي "لسوق الكهرباء"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

سوق الكهرباء

تتيح السوق للشركة -التي تُعدّ المشتري الوحيد للطاقة من كل مشروعات المحطات المستقلة لإنتاج الكهرباء في سلطنة عمان- شراء الكهرباء المطلوبة بشكل يومي من خلال عروض الشركات المنتجة للكهرباء، إذ تعمل "السوق الفورية للكهرباء" مع نظام عقود شراء الطاقة والمياه طويلة المدى.

وتوفّر سوق الكهرباء بيئة تنافسية لتداولها، بهدف خفض تكلفة شرائها من محطات التوليد من خلال التنافس اليومي وتفادي التعاقد طويل الأمد على سعات ثابتة قد تكون أكبر من الطلب.

وتُعدّ الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه هي المسؤولة عن توفير الكهرباء بأقل تكلفة ممكنة في سلطنة عمان، وتتولّى التخطيط طويل الأمد لتوليدها.

كما تنشر بيانًا سنويًا يحدّد المشروعات الجديدة في مجال المحطات المستقلة لإنتاج الكهرباء والمياه التي ستُطرح في مناقصات للقطاع الخاص، من أجل تلبية الطلب المستقبلي على الكهرباء والمياه في البلاد.

شركات الكهرباء

يمنح التشغيل التجريبي للسوق فرصة للشركات المنتجة للكهرباء التي تنتهي عقود شراء الطاقة والمياه الخاصة بها مع الشركة العمانية بالاستمرار في المنافسة واستغلال الأصول.

ومن المقرر توفير منصة للمولدين الذاتيين بإمكان بيع الفائض من إنتاج الكهرباء في السوق.

وتعمل "السوق الفورية للكهرباء" على إشراك جميع الشركات المنتجة للكهرباء بالشبكة الرئيسة، مع احتمالية توسيع النطاق ليشمل الشبكات الأخرى بعد اكتمال مشروع ربط الرئيسة مع شبكة محافظة ظفار.

وسيمكن التشغيل التجريبي للسوق الجهات المشاركة من اختبار كفاءة العمليات والنظام الإلكتروني وقياس مدى فاعليتها للعمل معًا، لتحقيق التزامها بقواعد السوق الفورية للكهرباء.

ومن المقرر التركيز على اختبار الجوانب العملية والتقنية في السوق باستخدام بيانات وعمليات واقعية، ومن المتوقع أن تستمر الفترة التجريبية لمدة تتراوح بين 4 و6 أشهر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى