رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تستثمر 174 مليون دولار بأكبر مشروع طاقة شمسية في أرمينيا

بقدرة 200 ميغاواط

فازت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر الإماراتية" بتنفيذ أكبر مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق في أرمينيا بقدرة 200 ميغاواط، باستثمارات تُقدَّر بنحو 174 مليون دولار أميركي.

وأعلنت حكومة أرمينيا أن "مصدر" قدّمت أفضل العروض للفوز بمناقصة لتطوير مشروع للطاقة الشمسية على نطاق المرافق، إذ قدّمته الشركة الإماراتية بتكلفة إنتاج الكهرباء بقيمة 0.0299 دولارًا/كيلوواط ساعة في ديسمبر/كانون الأول 2019، قبل أن تخفض السعر إلى 0.0290 دولارًا/كيلوواط.

مشروع مصدر في أرمينيا

من المقرر تنفيذ المشروع في "تالين" و"داشتادم" في أرمينيا، إذ يشمل تطوير المشروع عمليات التصميم والتمويل والبناء والتملك والتشغيل، وستكون الشركة المطوّرة مملوكة بنسبة 85% لـ "مصدر"، بينما يمتلك صندوق المصالح الوطنية الأرمني 15%.

محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذى لشركة مصدر الإماراتية
محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذى لشركة مصدر

قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي، إن الفوز بمناقصة تطوير أكبر مشروع للطاقة الشمسية في أرمينيا يمثّل مرحلة جديدة من التعاون بين مصدر والحكومة الأرمينية وصندوق المصالح الوطنية.

ويشكّل المشروع خطوة مهمة في رحلة أرمينيا للتحوّل إلى الطاقة النظيفة، حيث تسهم الطاقة الشمسية منخفضة التكلفة في تشغيل صناعات جديدة، وتوفير فرص عمل، وتمهيد الطريق لبناء مستقبل مزدهر ومستدام.

وأعرب الرمحي عن فخر "مصدر" بالإسهام في دعم أرمينيا لتحقيق أهدافها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة، والتطلع إلى بحث المزيد من الفرص في البلاد، والتي تتمتع بإمكانات كبيرة لتطوير البنية التحتية للطاقة النظيفة.

مشروعات الطاقة الخضراء

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا ديفيد بابازيان: "لقد بذلنا جهودًا كبيرة لإتمام الصفقة التي تعدّ أكبر استثمار أجنبي أحادي في مجال الطاقة الخضراء على مستوى المنطقة، وثاني أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ أرمينيا.

ويمتد المشروع على مساحة تزيد على 500 هكتار، ومن شأنه توفير العديد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة.

وتأتي المناقصة في إطار اتفاقية التطوير المشتركة الموقّعة بين "مصدر" وصندوق المصالح الوطنية في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، لتطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاواط في أرمينيا.

وتجري حاليًا مفاوضات لاستكمال الاتفاقية وتطوير مشروعات أخرى بقدرة 200 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق