أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

قرار عاجل من شركة توتال بشأن الوقود الحيوي

وسط تحركات قضائية لعدة منظمات بيئية

دينا قدري

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية، باتريك بويانيه، أن الشركة ستتوقف عن استخدام زيت النخيل -الذي يُعدّ مادة أساسية لصناعة الوقود الحيوي- في عام 2023، وسط دعاوى قضائية واتهامات بيئية.

وقال -في مقابلة اليوم الإثنين مع صحيفة لابروفانس الناطقة باللغة الفرنسية-: "بدءًا من عام 2023، لن يكون هناك المزيد من زيت النخيل في مصفاة لاميد (الخاصة بالوقود الحيوي)، ولا في أيّ مكان آخر بالشركة".

صناعة دون مستقبل

أوضح بويانيه أنه بعد أن أعادت توتال تسمية نفسها في نهاية مايو/أيار الماضي، "أردنا إعادة التفكير في عدد معيّن من الموضوعات التي قد تكون قد أثارت الجدل، بما في ذلك زيت النخيل الشهير".

وتابع: "لقد تعلّمنا درسًا من هذا الجدل"، مؤكدًا اقتناعه بأن صناعة الوقود الحيوي القائمة على الزيوت النباتية الآن لا مستقبل لها، "لأننا واجهنا مسألة استخدام الأراضي الزراعية".

تحركات قضائية

في مارس/آذار الماضي، طعنت 6 جمعيات -من بينها منظمة غرينبيس البيئية العالمية- أمام المحكمة على تصريح المحافظة بتشغيل مصفاة لاميدي، متّهمة شركة الطاقة الفرنسية باستيراد زيت النخيل، وهو ما يرادف إزالة الغابات بحسب المنظمات غير الحكومية.

وقد فازت المنظمات بانتصار جزئي في المحكمة ضد الشركة الفرنسية، ما أجبر الأخيرة على إعادة النظر في دراستها لتأثير استخدام زيت النخيل المستورد من آسيا في هذه المصفاة.

بالإضافة إلى ذلك، في نهاية عام 2020، رفض مجلس الدولة استئنافًا قدّمته المجموعة التي طعنت على مرسوم عام 2019 بشأن إلغاء الميزة الضريبية للوقود القائم على زيت النخيل.

ترحيب ولكن..

من جانبها، رحّبت منظمة غرينبيس بهذا القرار، مؤكدة أن "هذا التنازل يأتي بعد عدّة سنوات من الصراع مع المنظمات غير الحكومية التي ندّدت بالآثار الكارثية على المناخ والتنوع البيولوجي لهذا الزيت، المسؤول عن إزالة الغابات في جنوب شرق آسيا".

وقالت -في بيان أصدرته-: "المحكمة لا تزال تدرس القضية، وسيظل على توتال تحليل آثار هذه الإمدادات على المناخ على مدى السنوات الـ3 المقبلة، بغضّ النظر عمّا إذا كانت نهاية الواردات قد حُدِّدَت في عام 2023".

وشددت المنظمة على أنه "يجب على شركة توتال أن تستخلص على الفور الاستنتاجات الضرورية.. التوقف عن مزج زيت النخيل، وكذلك زيت فول الصويا، الذي يحتوي على أكثر السجلّات البيئية كارثية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى