رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

25 مليون دولار تمويلًا دوليًا لمشروعات الطاقة الشمسية في مصر

تواصل الحكومة المصرية السعي نحو زيادة مصادر الطاقة النظيفة، واستقطاب القطاع الخاص وتعزيز دوره في المشاركة بالمشروعات الخضراء التي من شأنها المساهمة في تقليل الانبعاثات.

ومن بين مؤسسات القطاع الخاص، يبرز دور المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

6 مشروعات للطاقة الشمسية

أشادت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، هالة السعيد، بدور المؤسسة في تمويل شركة سكاتيك للطاقة الشمسية، والذي تضمّن تمويل 6 مشروعات فرعية لمحطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، حسب بيان صحفي، صادر اليوم الإثنين.

تلك المشروعات يجري تمويلها بشكل مشترك من قِبَل المؤسسة، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، وبنك التنمية الألماني.

وأسهمت المؤسسة بقيمة بلغت 25 مليون دولار أميركي، تمويلًا رئيسًا للمشروعات الـ6.

الطاقة الشمسية في مصر
لقاء وزيرة التخطيط مع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص

جاء ذلك خلال لقاء السعيد، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أيمن السجيني، بمقرّ وزارة التخطيط، وذلك لبحث تدعيم روابط التعاون بين مصر والمؤسسة.

وأشادت الوزيرة بالمعايير التنموية البنّاءة التي تختار المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع على أساسها المشروعات التي تموّلها، وعلى رأسها المساهمة في التنمية الاقتصادية.

المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص

قامت المؤسسة بتمويل عدّة مشروعات، على رأسها إنشاء مشروع الشرقية للسكر، وكذلك مساهمة المؤسسة في تمويل 20 مليون دولار، من خلال المرابحة السلعية، لصالح شركة أنظمة الطاقة المتقدمة، لتصبح شركة رائدة في قطاع البترول والغاز الإستراتيجي.

إلى جانب مساهمة المؤسسة في تمويل شركة ألفا للطاقة الشمسية، بمساهمة تمويلية للمؤسسة بلغت 28.5 مليون دولار، للتمويل الأول.

كما قامت المؤسسة عام 2015، بتأسيس شركة "إنماء للتأجير التمويلي"، وهي شركة مساهمة مصرية برأس مال مدفوع قدره 40 مليون جنيه، تدرج إلى 163 مليون جنيه.

الطاقة الشمسية في مصر

نجحت وزارة الكهرباء المصرية في تطوير مشروعات الطاقة الشمسية خلال عام 2020، بالرغم من جائحة كورونا.

ومن أهمّ مشروعات الطاقة الشمسية مجمع بنبان بأسوان، الذي تبلغ القدرة الإنتاجية 1456 ميغاواط، وهو أكبر مشروع طاقة شمسية في أفريقيا.

يتم بناء مشروع بنبان باستثمارات تُقدَّر بنحو 1.9 مليار دولار أميركي، يجري تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية بتمويل قدره 653 مليون دولار، والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية بتمويل قدره 500 مليون دولار.

وافتُتِحَت أول محطة في مجمع بنبان بقدرة 50 ميغاواط، المملوكة لشركة إنفنتي، وتُنَفَّذ حاليًا باقي المشروعات.

جدير بالذكر أنه تمّ إعداد خطة وطنية للطاقة الكهربائية المستدامة لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية (2019-2022)، واعتمادها من قِبل مجلس الوزراء، ضمن الأهداف الواردة بإستراتيجية مصر 2035، التي تعتمد على كيفية الوصول إلى تحقيق أعلى قدر من تحسين كفاءة الطاقة الكهربية، وتوفير استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى